الاكتئاب والوسواس القهري هل دائما معا؟ م2
مشكلة أخرى بخصوص الوضوء
السلام عليكم ورحمة الله، أود أن أشكرك أستاذة رفيف فقد أفادني الأمر من ناحية وساوس غسل الفرج والغسل، لكن عندي مشاكل أخرى أود ذكرها حول موضوع الوضوء، لا أعتقد أنها متعلقة بالوساوس أبدا لكنها مرهقة جدا، أولا كما ذكرت أنا أقرأ كثيرا على الإنترنت فتاوى بمواقع مثل إسلام ويب وإسلام سؤال وجواب
فمثلا هنالك فتوى تقول إن ماء الاستنجاء إذا خرج بعد الوضوء فإنه يبطل الوضوء ويجب إعادة الاستنجاء مرة أخرى لأنه ماء نجس خرج من الفرج، فهذه الفتوى مرهقة جدا، فأنا في كل مرة أصلي فيها، حينما أسجد مثلا أو أركع ، أو ألبس الجرابات، أكون متيقنة من خروج ماء الاستنجاء وليس الأمر وسواسا.
في الصلاة، وحتى أحيانا ليس الأمر فقط ماء، بل تخرج فقاعات صغيرة -أشك أنها بسبب الماء أيضا، فقد قرأت أن هذه الفقاعات تبطل الوضوء كذلك، فالأمر أشبه بدوامة، إن كان ماء الاستنجاء هذا نجسا فأنا بحاجة لماء آخر لكي أستنجي به ، وهكذا دواليك... وحتى لو نشفت المنطقة بالمناديل، أشعر أيضا بنزول أشياء (وحينها تكون أقرب للبول وليس ماء استنجاء)
والمشكلة الأخرى المرهة جدا في الاستنجاء والوضوء، أنني بعد كل صلاة (عذرا على ذكر هذه التفاصيل لكنني مجبرة)، مثلا أشم رائحة ملابسي الداخلية فتكون فيها رائحة البول، وهذا بعد الاستنجاء (ربما بسبب ماء الاستنجاء)
أما في الأوقات العادية حينما لا يكون فرجي مبتلا بالماء وليس الأمر وقت صلاة، فعادة أيضا تكون رائحة ملابسي الداخلية بولا ويكون هنالك نقاط على الملابس في أغلب الأوقات، لذلك قررت أن أستنجي وأتوضأ لكل صلاة، وأحيانا أضع قطنا يوميا (أي أعتبر نفسي صاحبة سلس)، رغم إنه في الحقيقة الأمر لا يشبه السلس، فأنا أتحكم في البول ولا ينفلت مني
لكن كما ذكرت هذه القطرات التي أجدها والرائحة.
والمشكلة هي أنني أتوضأ لكل صلاة بوقتها، وأغير ملابسي الداخلية والبنطال خمس مرات في اليوم، ووضوئي يكون طويلا واستنجائي متعب، فلا أحبذ الاستنجاء بالجلوس على المرحاض لأنه وقتها سيخرج ماء استنجاء أكثر خلال الصلاة، فماذا أفعل؟ أقوم بغسل فرجي كأنني أريد الاستحمام بالدوش الخاص بالاستحمام لأنه بهذه الطريقة أشعر أنه يخرج ماء أقل في الصلاة، فلك أن تتخيلي كيف أن الأمر متعب جدا، فعملية الوضوء والاستنجاء وتغيير الملابس تتكرر خمس مرات في كل يوم، فالأمر يأخذ وقتا طويلا (في كل صلاة 25-30 دقيقة)
فهل يمكن أن أفعل شيئا ليسهل الموضوع؟ مثلا هل يجوز الجمع بين صلاتين معا؟ أو هل يمكنني الاستنجاء وأنا جالسة على المرحاض رغم أنه سيخرج ماء استنجاء أكثر في الصلاة؟
وعذرا آخر شيء، قرأت أيضا بعض الفتاوى تقول إنه إن كان الشخص يعرف أنه إن صلى واقفا لن يخرج بولا، فيجب عليه الصلاة واقفا، فهل بهذه الحالة يجب عليّ أن أصلي وأنا واقفة دون ركوع وسجود؟ لأنه في وضعية الركوع والسجود تخرج فقاعات وماء أكثر من الوقوف
23/9/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ليندا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أنت تتصرفين مع الأسف الشديد بطريقة هي الأسوأ في مناجزة الوسواس القهري المتعلق بالعبادات، فحين يقرأ مريض الوسواس فتاوى للشيوخ أفتوا بها ردا على إنسان صحيح يقع هذا المريض في فخ لا قرار له، كل الفتاوى التي قرأتها لا يصح لك اتباعها لأنها موجهة لغير الموسوس وإذا طبقها أو حاول مريض الوسواس القهري تطبيقها زادته وسوسة على وسوسة حتى أهلكته، ولهذا قلنا في مدونة على مجانين: يا مولانا 3% من سامعيك موسوسون.
لمريض الوسواس القهري أحكام خاصة فيما يخص العبادات والتهيؤ لها وهي بمثابة الرخص التي تبدأ بأن المطلوب من مريض الوسواس هو فعل الحد الأدنى من المهمة التعبدية وصولا إلى سقوط التكليف في موضوع وسوسته، وبالتالي فإن عليك التغافل تماما عن ماء الاستنجاء أو الماء الخارج بعد الاستنجاء، لا تتنظري خروجه ولا ماذا أصاب وماذا لم يصب؟ ويجب عليك التوقف عن تغيير الملابس دون وجود قذر واضح عليها (أي نجاسة) ... ولا يصح تغييرها أو غسلها ما لم تظهر عليها علامة نجاسة ظاهرة لأنه لا يجوز الحكم بنجاسة أي شيء دون وجود علامة نجاسة فارضة نفسها، يعني أن تغييري ملابسك بناء على الشك في تنجسها أو احتياطا هو سلوك مسيء ومذموم شرعا.
ماء الاستنجاء أو الفقاعات التي تخرج لا تفسد لك وضوءا ولا طهارة ببساطة لأن كونك غير مكلفة بتحري النجاسة معناه أنك لا تنجسين ولا تتنجسين ولا يصح لك أن تصلي واقفة فيما أعلم لأن الكثير كالقليل في حالتك فأنت صاحبة رخصة، وبالمناسبة يجب عليك الأخذ بالرخصة لتيسير الأمور عليك، حتى لو كنت ترين نفسك قادرة على التصرف كالإنسان الصحيح، لأن ما يحدث هو إفراط في كل الخطوات وأنت تعجزين عن إنجاز أي شيء بسرعة الشخص الصحيح أو حتى بسرعة معقولة.
عليك بسرعة التواصل مع طبيب ومعالج نفساني لأن استمرار الإعاقة الحالية ستكون له عواقب سيئة، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.