لعلاج الفصام: الصبر قاعدة الناجحين م5
متى يبدأ مفعول دواء سيرترالين الكامل
السلام عليكم لدي سؤال متى يبدأ مفعول سيرترالين الكامل لحالة الرهاب الاجتماعي، أستعمله منذ 7 أسابيع أول أسبوع جرعة 50 ثم أسبوعين بجرعة 100 ثم أسبوع بجرعة 150 ثم والآن منذ 3 أسابيع على جرعة 200
سؤالي هل أصبر أكثر على هذا الدواء أم أقترح على طبيبي تغييره؟
وهل هذه فترة كافية للحكم على مفعوله أم يحتاج وقت أكثر وشكرا لكم على جهودكم
25/9/2022

رد المستشار
صديقنا الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
عقار سيرترالين هو واحد من عقاقير الم.ا.س.ا التي تثبط استعادة الخلايا العصبية للسيرتونين والذي يطول بقاؤه في الفلج المشبكي بما يسمح له بعمل أفضل على مستقبلات السيروتونين وهي بالتالي عقاقير مضادة للاكتئاب ومنظمة للقلق ويبدأ تأثيرها على الاكتئاب بعد 2-4 أسابيع من بداية الانتظام في استعمالها، وسواء كان الم.ا.س.ا المستعمل سيرترالين أو غيره فإنه لا عقار يمتلك قدرة على علاج اضطراب القلق الاجتماعي .. فقط يمكن تثبيط استجابة القلق من خلال زيادة السيروتونين وما يترتب عليها من تغيرات في غيره من النواقل العصبية، والخيار الأول لعلاج الرهاب الاجتماعي ليس عقَّارا وإنما برنامج ع.س.م يمكن أن يساعده استخدام العقَّار إن فضلت هذا ليسهل عليك الأمور أثناء أداء مهمات التعرض ومنع الاستجابة
إذن ما تجب مناقشته مع طبيبك هو حاجتك للعلاج السلوكي المعرفي والذي ربما لا تحتاج معه لكل هذه الجرعة من عقار السيرترالين، مع التنبيه بأن اضطراب الرهاب الاجتماعي كثيرا ما تصاحبه اضطرابات مواكبة بمعنى أن للطبيب المعالج الرأي الأول والأخير في الجرعة التي يحددها لك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.