الوسواس القهري في العقيدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كنت في مجلس وهزرت وقلت فيما معنى الكلام أن البنت بتستر نفسها قدام أي رجل أجنبي وبعد كده كررت كلمة أجنبي وقلتها بضحك، حاسة بنسبة كبيرة جدا إني قلتها استهزاء.... أنا خائفة أصارح نفسي إني عملت كده بقصد الدين حتى خائفة أسأل أحد من الشيوخ
تاني يوم الموقف تكرر تاني تقريباً كنت بهزر مع أختي فقلت كلمة فـجه في دماغي ربنا هل ده من الوسواس ولا مني؟ وخرجت كده من الدين؟
مع العلم إن دي أول مرة المواقف دي تحصل معايا
أنا عايزة أتأكد بس هل ده حيلة جديدة من الوسواس ولا ده مني أنا؟
20/9/2022

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Aisha" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة الاستشارات بالموقع.
بل هذه كلها من حيل الوسواس المشهورة، تعيشين وتتعلمين يا "Aisha" ... هذه حيل بسيطة يتقنها الوسواس من خلال قدرته على تلبيس دواخل الإنسان عليه، والموسوس بالأصل لديه ضعف في قدرته على قراءة حالاته ومعلوماته الداخلية نسميه عَمَهَ الدواخل، فما يحدث مثلا أنك كررت كلمة "أجنبي" وأنت تضحكين دون أن تقصدي استهزاءً ولا غيره، ولكن الوسواس يستغل الفرصة فيتهمك بأن كنت تستهزئين فإذا نظرت إلى داخلك لتردي التهمة ألبس الأمر عليك فتعودين وقد ملأك الشك هل أنا قصدت الاستهزاء أم لم أقصده مع أنك في الأصل لم تستهزئي! أي إنسان غير قابل للوسوسة المرضية لا يقع في مثل هذا الفخ لكن الموسوس يقع بكل سهولة.
من المهم أن تطلبي العلاج من طبيب ومعالج نفساني خاصة وأن مرض الوسواس نادرا ما يكون وحيدا، فقد يظهر الاكتئاب وقد يظهر غيره فلا تتأخري عن طلب العلاج.
اقرئي على مجانين:
وسواس العقيدة : طبيب وأريد الرد الشرعي !
وسواس قهري العقيدة: كيف أقوي إيماني؟
وساوس عقيدة أو نية : طريقة التجاهل هي هي !
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.