وسواس الفصام
بسم الله الرحمان الرحيم، أنا شاب عمري 37 عام في عام 2008 كنت أعاني من وسواس الجنون وفقدان العقل وكنت أراقب تصرفاتي مع نفسي ومع الناس وكنت أخاف أن تصدر مني حركات أو أتكلم مع نفسي أمام ناس لدرجة أنني كنت أحس بأن الناس تتحدث عني وتصفني بالمجنون لكن بعد أيام من ذلك تأكدت أن لا أحد يتكلم عني وتغلبت على ذلك الشعور فاختفى نهائيا مني
مرت سنين حتى عام 2022 وبالضبط في شهر مارس تعرضت في مقر عملي إلى نوبة هلع بدون سبب وهذا شعور رافقه الإحساس بالجنون وفقدان السيطرة وهذه الأعراض جعلت الوسواس يسيطر عليّ فبدأت أبحث وأتعمق في الأمراض العقلية وكيف هي أعراضه الأولى التي تصاحبه فأثار انتباهي مرض يسمى بالفصام فتعمقت فيه كثيرا وقرأت على أعراضه وأنوعها فانقلبت حياتي رأس على عقب ودخلت في دوامة جحيم نفسي وخوف شديد
فبدأت كل ما أقرأ على عرض من أعراضه أطبقها على نفسي مثلا الهلاوس وأنواعها كنت أقرأ أن مريض الفصام يسمع أصوات فأطبقها على نفسي وأوهم نفسي على أني أسمع أصواتا، ولكن هي في الحقيقة أصوات حقيقية وكنت أتأكد منها، نفس الشيء ينطبق على الهلاوس الشمية والبصرية واللمسية كل هذا كنت أوهم نفسي أنه لدي مع أني كنت مستبصرا للواقع لكن ليس هذا هو المشكلة لأني الحمد لله تجاوزت كل هذه الوساوس
المشكلة الآن بدأت بعد تخلصي من كل هذه العقبات كنت أتكلم ذات يوم مع مريضة فصامية وقالت لي بأنها تتوهم أشياء مثل أن التلفاز يتكلم عنها وأنها تشك أن هاتفها مراقب، وأنها كانت تدعي أنها تملك قوة خارقة وأن الناس تقرأ أفكارها فشعرت بخوف شديد وطبقت هذا على نفسي وأصبحت خائفا جدا وكلما تصادفت بشيء مثلا لما أفتح التلفاز وأرى شيئا ما أتذكر كلامها وأطبقه على نفسي أو مثلا أتكلم مع شخص وأتذكر كلامها وتأتيني فكرة أنه يقرأ أفكاري أو مثلا أكون نائما وتأتيني فكرة أن شخصا يراقبني لكن بعد ما أتذكر كلامها كل هذه الأوهام تأتيني فقط عندما أتذكر كلامها لكن أنا كنت أعرف أن كل هذا غير حقيقي وليست له صلة بالواقع بل إنه مضحك للغاية لكن هذا الوسواس يلح عليك على أنه حقيقي فدخلت في دوامة رعب وأصبحت لا أعرف لماذا تأتيني هذه الافكار مع أني أحتقرها وأستغفر الله عندما تأتيني
كنت أبحث عن أشخاص لهم نفس حالتي لكي أطمئن لكن لم أجد شخصا له وسواس الأوهام الفصامية لأن أصلا هذا الوسواس غريب وجديد فسؤالي لحضرتكم هل أنا فعلا مصاب بالفصام أم أنه وسواس أم ماذا؟ المرجو منكم الاستفادة وشكرا لكم
6/10/2022

رد المستشار
المتصفح الفاضل "إلياس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك لخدمة الاستشارات بالموقع.
من الواضح جدا أنك مولع بالبحث في أعراض الأمراض وصنوفها أكثر من اهتمامك بالعلاج، ... فقد حكيت لنا منذ بدأت معاناتك مع الاضطرابات النفسانية أي منذ 14 سنة قرأت فيها عن الأمراض والأعراض وتحاورت مع المرضى، وطبقت على نفسك... ولا توجد أي إشارة لطلب العلاج... كأنك مستمر في مرحلة طلب التشخيص!
قابلنا عديدا من حالات وسواس قهري محور الوسوسة والأفعال القهرية فيها هو الخوف من الفصام، وليس وسواس الأوهام الفصامية كما تسميه نادرا وستجد في الارتباطات أدناه ما يفيدك ويبين لك أكثر، وأما بالنسبة لسؤالك هل أنت تعاني من الوسواس أم الفصام فيؤسفنا أننا لا نستطيع الرد عليه بناء على ما وصل منك ولابد من مقابلة طبنفسية لتقييم حالتك والوصول إلى التشخيص أو التشخيصات المحتملة، والنصيحة بالتالي هي أن تعرض نفسك على طبيب نفساني بأسرع ما يتيسر لك.
اقرأ على مجانين:
وسواس الفصام: هل هذه أعراضه؟
وسواس الفصام: نفس الصورة!
وسواس الفصام: وسواس قهري الفصام
عندي فصام وطبيبي يقول وسواس قهري
بين الوسواس القهري والفصام
بين الوسواس والفصام وشرب المتة!
بين الوسواس والفصام: تشخيص فارقي!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.