عدم الشهوة والانتصاب
سلام عليكم، دكتور أنا في عمري 34سنة ولست متزوج. عندما كان عندي 30سنة أصبت بالاكتئاب بسبب العادة السرية فذهبت إلى طبيب المسالك البولية لعمل الفحوصات فكانت كل الهرمونات سليمة بعد عدة جلسات قال لي عندك مشكل نفساني
فذهبت إلى طبيب الأمراض العقلية والنفسية فوجد عندي اكتئاب فأعطاني دواء ديبريتين 10 ملغ آخذه منذ تقريبا عام ونصف فأنقص لي الجرعة بعد تحسني حتى وصلت نصف حبة كل 4 أيام وكان عندي انتصاب وشهوة في بعض الأيام.
وأنا الآن أعمل رياضة الجري لتخفيف الضغط هل سيعود الانتصاب والشهوة بعد الانتهاء من العلاج بعد التوقف عنه
وأستطيع الزواج أم سيكون صعبا؟
6/10/2022

رد المستشار
المتصفح الفاضل "Zinou" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك لخدمة الاستشارات بالموقع.
لا أدري كيف اعتبرت العادة السرية سببا في اكتئابك؟ ربما لأن شعورك بالذنب تجاهها مفرط، لكن العادة السرية ليست من ضمن أسباب الاكتئاب، أخشى أن تكون قصدت العادة السرية مصحوبة بالأفلام الإباحية فهذه الأخيرة نعم يسبب إدمانها القلق والاكتئاب والوسواس القهري، وأذاها دائم عميق وليست للعادة السرية الطبيعية علاقة بالاكتئاب.
لا نعرف ماذا كانت شكواك لجراح المسالك البولية؟ ولا أي جلسات أجريتها عنده حتى أنبأك بأن المشكل نفسي!!
المهم أنك عندما عاينك أحد الزملاء من الأطباء النفسانيين شخص اكتئابا (أو وصلك منه ذلك) ووصف عقّارا من مجموعة الم.ا.س.ا إيستالوبرام 10مجم Escitalopram ... وتحسنت وسحبت العقَّار ببطء واضح... ثم أنت الآن قلق من بعض آثاره الجانبية.
الآثار الجانبية الجنسية لعقاقير الم.ا.س.ا هي في أغلب الأحوال عابرة تتحسن بعد سحب العلاج في خلال أسابيع، ولا يوجد ما يستدعي القلق... لكن من المهم التأكيد على أن قرار سحب العلاج كان قرارا مشتركا مع الطبيب المعالج... خاصة وأن (نصف حبة كل 4 أيام) تبدو من اختراعك ولا تتماشى مع ما يفعله أغلب الأطباء النفسانيين عند سحب عقار الاكتئاب وهو تنصيف الجرعة عشرة أيام ثم استخدام ربع الجرعة عشرا وانتهى.
الرياضة تفيدك في كل الأحوال وفي كل مجالات حياتك ووجودك الإنساني... وأثر العقار السلبي على الاستمتاع الجنسي عابر، ولكننا ما نزال ننصح بالتواصل مع معالجك.