السلام عليكم
بدخل بالموضوع على طول بدأت الوساوس عندي من الوضوء من ثم الطهارة من ثم الصلاة من ثم العقيدة والآن وصلت إلى وساوس شركية كفرية لا أعلم كيف أتخلص منها تتعبني وتؤلمني كثيرا على سبيل المثال تأتي عندما أذكر الله يأتيني يقول تعبد غير الله وتظهر صورة شخص بشري أعرفه وأحاول أتجاهلها وأتعب
وصارت تجيني بالصلاة أني أعبد غير الله وأني أصلي لغير الله وتظهر أمامي صورة الشخص البشري وتدخلني وساوس أتعبتني ماذا أفعل؟
الرجاء الرد علي بأسرع وقت ممكن
كيف أتخطاها بالصلاة!!
7/10/2022

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "Fahad Alrwaili" وأهلًا بك وسهلًا على موقعك مجانين
باعتبارك تعرف جيدًا، أنك موسوس، فعلاج الوسواس غير الدوائي هو التجاهل، صلِّ ولا تأبه لما يتمثل لك من صور وسواسية، لهذا الشخص الذي تعرفه، قل في نفسك: يا رب أنت تعرف أني أريد الصلاة لك، وليس لهذا الشخص.
الله لا يحتاج إلى كثير شرح، هو يعلم نيتك التي أنت لا تعلمها!! أنت موسوس ولا تستطيع التأكد من نيتك، ولكن الله يعلمها، ويعلم أنك تصلي له وليس لأحد آخر.
ولا يأتينك الوسواس فيقول لك: ولكني لا أعرف هل أصلي له أم لذلك الشخص، ربما أصلي لغير الله، وهو يعلم أني مشرك! قلت لك أنه سبحانه يعلم نيتك الحقيقية التي لا تعلمها أنت بسبب وسواسك؛ ثم إن هذا التشكيك حيلة معروفة من حيل الوسواس، وإذا لم تفكر بهذه الطريقة، ولم تشك في نيتك فأنت لست موسوسًا! من لوازم الوسواس أن تشك هكذا!!
فاترك الأمر لله سبحانه، هو أعلم بعباده، وبعللهم وأمراضهم، وبنواياهم الخفية. فإن لم تستطع التجاهل مهما حاولت، فلا مفر لك من الذهاب إلى الطبيب يا بني، ولا تهمل نفسك فالوسواس في الصغر مآله غير محمود إن لم تسارع في علاجه
عافاك الله وطمأن قلبك