Rachid
ana a3malo fi fondo9 5 nojom kol laila youjado ra9asat wa chorbo khamer ... tora hal 3amali haram
merci.
11/10/2022
رشيد
أنا أعمل في فندق خمس نجوم وكل يوم يوجد راقصات وشرب خمر ... ترى هل عملي حرام؟
شكرا
11/10/2022

رد المستشار
أهلا وسهلا بك يا "أخ رشيد" على موقعك
حسب بياناتك فإنك تعمل شيفا في الفندق، أي تعد الطعام.
إن لم تكن تطبخ شيئا محرما، ولا تهيئ الخمور على الموائد، وكنت تقتصر على الطبخ الحلال، فأنت تنال أجرك على عمل حلال، والمال حلال إن شاء الله
وإن استطعت أن تجد عملا آخر فهو أفضل وأقرب للتقوى وأبعد عن الشبهات، فمن حام حول الحمى أوشك أن يقع فيه.
وإياك أن تدخل او تنظر إلى تلك الحفلات والمعاصي
والحكم بإجمال: أنك إن كنت تأخذ أجرا على عمل حلال (طبخ، غسيل، غسل صحون، تنظيف غرف النزلاء،...) فالمال حلال، وإن كنت تأخذ أجرك على عمل حرام (إعداد الخمور، او تقديمها، او حملها إلى الفندق...، الاتصال بالراقصات والاتفاق معهن... إعداد مكان الحفلات والخمور... كل هذه الأمور محرمة، والمال المأخوذ مقابلها مال حرام
أعانك الله ورزقك الرزق الحلال الطيب.