السلام عليكم
سؤالي هو ما يلي: ما أهم الأماكن التي تثير الزوجة قبل الجماع بصفة عامة؟ وكيف تكون مداعبة الزوج لزوجته؛ حتى يستطيع إثارتها جنسيًّا قبل جماعه بها؛ لتحصل اللذة للجميع؟ وأرجو أن تكون الإجابة بالتفصيل لتعم الفائدة.
كما أرجو توضيح نفس الشيء بالنسبة لإثارة الزوجة لزوجها،
ولكم تحياتي
24/9/2022

رد المستشار
شكراً على سؤالك، والإجابة بالتفصيل تبدو شبه مستحيلة؛ لأن هناك كتبُا كاملة تتحدث عن "مداعبة ما قبل الجماع" بوصفها عالماً من الاستمتاع، وإمتاع الحواس المختلفة للزوجين من الشم والذوق والسمع والبصر واللمس.
ولكل حاسة من الحواس طرق للإمتاع والاستمتاع، وأكتفي هنا بذكر أمثلة:
* عن "الشم": الروائح الذكية تنبه المشاعر، وهناك زيوت عطرية معينة، تزيد من الرغبة.
* عن "الذوق": تناول الفاكهة الطازجة في فراش الزوجية.
* عن "السمع": الحديث الهامس، وغناء المرأة لزوجها، وغناء الرجل لزوجته، وإن توافر الصوت العذب فسيكون هذا أدعى لاستدعاء العواطف والمحبة بينهما.
* واستخدام الألوان الزاهية في الملابس والفرش مما ينبه حاسة "البصر"، والستر والانكشاف، والتغطية والتعرية فن يساهم - لمن يجيده - في إثارة المشاعر.
* أما "اللمس" فهناك فن "المساج" الحسي، وهو باب يطول فيه التفصيل، وله طرقه ومدارسه، ويهدف إلى تحويل الجلد كله - في جميع أنحاء الجسم - إلى عضو حساس متفاعل يقظ ومثار.
تقليدياً يجري الحديث عن مواضع أكثر حساسية عند المرأة وهي: أرنبة الأنف، وأسفل الأذنين، وحلمتا الصدر، والشفاه، والأعضاء الجنسية الخارجية، وجانبا الرقبة، ولكل موضع من هذه المواضع طرق لإثارته ومداعبته.
وعند الذكر فإن نفس المواضع "تقريباً" تبدو أكثر حساسية من غيرها.
إن "مداعبة ما قبل الجماع" هي مقدمة مهمة، ربما يترتب عليها .فشل أو نجاح العلاقة الجنسية كلها