الطهارة
كيف أقوم بغسل الفرج أثناء الاغتسال من الحيض؟ فأنا أقوم بفتح صنبور الماء والمباعدة بين الأشفار، وترك الماء يجري على الجزء من الداخل وأتأكد أن الماء وصل لكل مكان داخل الفرج بين الأشفار ومن الخارج أيضا
ولا أدري إن كان ذلك صحيحا؟
أم يجب أن أستخدم يدي على الأشفار مو الداخل؟
21/1/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Farida Mohamed" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بداية دعينا نتفق معا أن ليس من الطبيعي أن تتساءل خريجة جامعية في منتصف العقد الثالث من عمرها (تعرف الحيض منذ على الأقل 10 سنوات)، إن كان ما تفعله في التطهر صحيحا؟ ... لعلك حديثة الالتزام؟ أخمن أن لا! وأرجح أنها وسوسة.
طبعا ما تفعلينه طبيعي وصحيح فأمور التنظف يعرفها الناس بالفطرة، ولا يقلق منها ويحتار فيها إلا الموسوس منهم، وأنت تقولين (أقوم بفتح صنبور الماء والمباعدة بين الأشفار، وترك الماء يجري على الجزء من الداخل وأتأكد أن الماء وصل لكل مكان داخل الفرج بين الأشفار ومن الخارج أيضا) ... هذا أكثر من المطلوب! فليس التأكد من أن الماء وصل لكل مكان مطلوبا وإنما تكفي غلبة الظن (بنسبة 97-99% من مستوى العلم بالشيء)، فإذا مر الماء والدم سائل فقد غسله وطهر مكانه وإذا كنا نتكلم عن مساحة أصغر من مساحة الكف (وقد باعدت بين الأشفار) فإن الحديث عن الداخل والخارج يعتبر تعمقا لا داعي له، وأما بالنسبة لاستخدام يديك فلا أظن مع الحفاضات الحديثة التي تمتص السوائل جيدا فلا يجف دم على الأشفار كما كان يحدث قديما حيث كانت المرأة تستخدم قطعة من القماش المتاح لتستخدمها كحفاض... هذه هي الحالة التي ربما نحتاج فيها إلى مساعدة الماء بإذابة قطرات الدم الجاف، ولا تكاد توجد مثل هذه الحاجة اليوم.
اقرئي على مجانين:
كيف أتطهر من الحيض؟ بدون وسواس!
وسواس النجاسة: الاستنجاء أثناء الحيض!
الوسواس القهري: الدورة ودم الحيض
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.