السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور وائل أتمني حضرتك تكون بخير، أنا مريض وسواس قهري من حوالي 4 سنين كان الوسواس الأول ديني ولكن بعد أما تزوجت والوسواس أصبح في الطلاق وكناياته وأنا كنت أتصفح في موقع مجانين وقابلني مقال حضرتك مع الدكتور محمد الخاني وهو يقول فيه أن طلاق الموسوس يقع لو درجة وسوسته خفيفة أو متوسطة ولا يقع إلا في الحالة التي يكون فيها الوسواس شديد جدا.
ولكن أنا من بعدها وأنا في حيرة شديدة خصوصا في كنايات الطلاق مبقتشي عارف أتكلم نهائيا وأخاف من أي كلمة فيها كنايات وقرأت رد الدكتورة رفيف ولكن كان غير مقنع
أتمنى من حضرتك أن توضح لي رأيك ورأي الدكتور محمد الخاني في الموضوع لأني محتار ومش فاهم حاجة ورد حضرتك ده هيساعدني ويريحني جداا.
ونصيحة حضرتك لي في التعافي
لأني تعبت جداا والله
14/12/2022

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "حامد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
واقعيا أنا لن أزيد أو أوضح ما سبق وفعلته وأنا أخاطب زميلا وأستاذا فاضلا... وبالتالي لن أعيد ما سبق وقلته خاصة وأنني لن أعيد قرائته قبل قراءة السطور لكنني أذكر هنا نقطتان قلتهما تعبيرا عن رؤيتي للوسواس كقادر على حجب المريض عن ما بداخله حين قلت القابلية العالية للشك في المعلومات الداخلية (مثل الذاكرة أو المشاعر أو النية) فكثيرا ما يحول الوسواس بين المريض وبين التيقن من ذكرى معينة أو إحساس معين أو حتى موقف معرفي معين فمثلا حين يحاول مريض الوسواس استرجاع ما كان في نيته ساعة ما قال لزوجته "روحي لأهلك" ويأتي سائلا أليس هذا طلاقا بالكناية؟ فيرد عليه من يفتيه بأنه يعتمد ذلك على نيتك يا "..." فيقع المسكين في فخ عجزه عن التيقن من نيته وقت الحادثة!!
وأما النقطة الثانية فهي القابلية العالية للانفصال أو الانشقاق خاصة تحت تأثير الكرب المعرفي المصاحب للوسوسة، وتختلف شدة الانفصال من خفيف إلى انفصال شديد ترى فيه الموسوس يشعر بأن قوة من داخله تنفصل عن إرادته جزئيا أو كليا وأن الكلمات بالتالي ربما تقال داخله وربما رغما عنه تحرك لسانه وتفوه بها ولذلك يغلق بل يلصق فكيه أو يضع قطعة من القماش في فمه! أنت حتى الآن مع الأسف بدأت طريق التحاشي المعيق (وأنا في حيرة شديدة خصوصا في كنايات الطلاق مبقتشي عارف أتكلم نهائيا وأخاف من أي كلمة فيها كنايات) ... طلاقك لا يقع وقد أصبحت غير مؤهل لطلاق زوجتك لأنك موسوس بالطلاق يعني صارت عندك حصانة من طلاق الزوجة ما دمت توسوس بطلاقها! لأن الوسوسة تسقط التكليف في موضوعها.
من فضلك تكلم كما يجب أن تتكلم ولا تراقب كلامك ويمكنك أن تكتب طالق 100 مرة على ورقة من دفتر ثم تقرأها مرة صباحا ومرة مساء كما أنصحك بأن تكتبها على لوحة كبيرة وتعلقها على الحائط في البيت أو في غرفتك وأن تقرأها بصوت كلما وقعت عينك عليها... شريطة أن تواصل معاشرة زوجتك، وعليك ألا تتحاشى حتى ما يذكرك بوسواس الطلاق، وسأضع لك أدناه ارتباطات لنماذج مفيدة في الموضوع.
والأهم من كل ذلك أن كونك (مريض وسواس قهري من حوالي 4 سنين) ولا ندري هل هو تشخيص من زميل أم تشخيص ذاتي؟ كذا لابد من سؤالك عن العلاج؟ هل هي أربع سنوات قبل اتخاذ القرار بتلقي العلاج؟ نرجو أن تتحرك باتجاه العلاج مبكرا في حياتك... وذلك بالتواصل الحي مع طبيب نفساني.
اقرأ على مجانين:
وسواس الطلاق: اكتب طالق 50 مرة!
وسواس الطلاق والخلع والزواج
وسواس الطلاق: الموسوس لا طلاق له!
وساوس الطلاق والكفر والردة والاستحلال
طلاق الموسوس لا يقع !!
طلاق الموسوس لا يقع ولو نطق !!
وسواس الطلاق: صور مكتوب عليها طلاق!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.