وسواس الوضوء: خوف نهجان قطرة.. بطلان!
وسواس النجاسة
السلام عليكم، أنا كنت مصابة بوسواس النجاسة ولا أستطيع الحكم بطهارة شيء عند تطهيره وأكرر التطهير وعندى مشكلة الانتشار السحري للنجاسة، ولكن بعد متابعة موقع مجانين وتطبيق ما فيه الحمد لله تحسن الوضع كثيرا
ولكن بقيت عندي مشكلة، أختي تغير لطفلتها بالمناديل المبللة وأخبرتها أن بذلك تتنجس يدها، ولكن أحيانا تلمس طفلتها وأشياء لها ويدها بها رطوبة من المنديل المبلل قبل غسل يدها، أعرف أن الرطوبة خفيفة وتحف بمجرد لمس أول شيء.. ولكن تلمس طفلتها أول شيء بهذه الرطوبة النجسة وبعض الأشياء تلمسها ويدها بها رطوبة نجسة مثل عند غلقها لعلبة المناديل المبللة ويدها بها رطوبة نجسة
وهذا كله يقين لأنه أمام عيني وأنا أضطر إلى حمل طفلتها ولمس ابنها وأحيانا تكون ملابسي بها رطوبة أو بلل فاضطر إلى غسل ملابسي وتغييرها وأضطر إلى تطهير أشياء تلمسها أو طفلها بعد لمسهم شيء نقلوا إليه النجاسة ويدهم رطبة.. ولكن تعبت من هذا الوضع وتغير الملابس والغسل المتكرر
فهل يجوز أن آخذ بقول سنية إزالة النجاسة في هذا الموضوع فقط؟ لأكون بذلك بإذن الله تخلصت من كل شيء وأصبح طبيعية، أم الأمر ليس مشقة تجلب التيسير بأخذ هذه الرخصة
أخاف أن يكون استسهالا مني، ولكن في نفس الوقت أخاف من أن تسيطر علي الوسوسة مرة أخرى والاكتئاب
فنهاية كل الموسوسين عند الاستمرار معها ليست بخير أبدا أبدا
7/2/2023

رد المستشار
حياك الله يا ابنتي "ندى حسن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالتأكيد يجوز ... ويفضل أن تأخذي بالسنية في كل أمور تحري النجاسات... سواءً الإصابة المباشرة أو الانتشار السحري والمقصود أن تعيشي كأن لا علاقة لك بالنجاسة فلا تشغلك يكفيك التنظف العادي.
بالمناسبة فإن رخصة الموسوس لا علاقة لها بالاستطاعة من عدمها فكل مريض يستطيع لكنه ينزلق مع الوسواس ولذلك يعفى ولا يصح أن نقول له أو لها قدر أنت مقدار ما تستطيع وافعل في حدوده لأنه في هذه الحالة أيضًا لن يتوقف! وإنما يكفي أن يعرف ألا تطهر مطلوبا منه من النجاسات لأنه غير مكلف بشأنها... فيبقى عليه الغسل للتنظف.
لكن صراحة وبالنسبة لك، فأنت لست بحاجة لأكثر من أن تتجاهلي الأمر، وأن تكفي عن تتبع أو مراقبة وتحري النجاسات لأن هذا أصل المرض... لابد للنجاسات أن تفرض نفسها عليك لكي تتخذي منها موقفا أما أن تتوقعيها أو تفتشي عنها فهو من التعمق المنهي عنه... وكل ما وصفته يا ابنتي هو من هذا، والذي يراه مثلك الآخرون ولا يشتكون لأنه يدخل من باب اليسير الذي يعفى عنه ناهيك أن لانتقال النجاسة حدودا، إذن ليس الأمر استسهالا بل هو ما تنصحين به.