وسواس النظافة والضحك...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا منذ شهور كثيرة، أعاني من وساوس كثيرة وأرجو الرد علي في أسرع الوقت وجزاكم الله تعالى الخير.. د سداد جواد التميمي هو الذي أريده أن يرد وشكرا
1- وسواس الضحك:
عندما أمشي في الشارع أضحك بدون سبب صراحة لا أعلم لماذا.
- عندما يحدث شيء لا يستدعي للضحك أنا أضحك كثيرا.
- عندما أنظر إلى صديقي وأتكلم أضحك بدون سبب.. اشرحوا لي.
2- وسواس النظافة:
عندما أخرج وأسلم على شخص أذهب مباشرة إلى المنزل وأغسل يدي قبل لمس ملابس المنزل
عندما أخرج بملابس المنزل إلى الخارج، وعند رجوعي إلى المنزل أغسل تلك الملابس المنزلية التي خرجت بها.
ولدي سؤال آخير هو: في هذا اليوم ركبت مع صديقي ودفعنا المال وقال لي ونحن هنا نركب فيها بثمن ثلاثة دراهم ونصف وهذا النصف نسميه نحن عَشْرَة دْرْياَل أي نصف تلك الثلاثة لنكمل.. قال لي: ألم يعطك ذلك النصف لقد سرقك. وأنا أعطيته 5 دراهم ليعطيني 1.5 درهم وتلك النصف لم يعطيه لي ولكن كان في جيبي ولم ألاحظه وبدأت أبحث في الجيب ولم أجده واتهمت ذلك الشخص بالسرقة لكن قلتها لصديقي تقريبا بصوت مرتفع وكنت أنظر إلى ذلك الشخص من اتجاهه ولم أطلب منه المسامحة لأنه قد لا يكون سمعنا.
يعني اتهمت شخصا بالسرقة ثم وجدت المال.. ولا أعلم أسمعني أم لا. وشكرا
السلام عليكم. أريد من الدكتور سداد جواد التميمي هو الذي أريده أن يرد وشكرا.
23/2/2023

رد المستشار
شكراً على استعمالك وثقتك بالموقع.
إذا كان ما تشكي منه هو فقط ما ورد في الرسالة فالجواب عليها كالآتي:
١- وسواس الضحك أو الضحك القهري نادرٌ إلى حد ما وفي عمرك لا يمكن القول بأنك تعاني من سبب عضوي لسلوك الضحك. في نفس الوقت إذا كانت هذه الأعراض متكررة بصورة يومية وتسبب لك إحراجاً في وسطك الاجتماعي فهي بحاجة إلى علاج وخير العلاج هو الانتباه إلى السلوك والاستعاضة عنه بسلوك آخر مثل الحديث وكذلك تنبيه من حولك بأنك تعاني من هذه الحالة وتطلب منهم عدم المبالاة بها. إذا لم تتكلل تجربتك بالنجاح فعليك استشارة طبيب نفساني للحصول على عقار يساعدك. في غالبية الحالات يختفي هذا السلوك تدريجياً.
٢- وسواس النظافة: إذا كان التزامك بالنظافة يقتصر فقط على ما ذكرته فهذا لا يعني بأنه سلوك غير طبيعي والبعض يضعه في إطار صحي. في نفس الوقت إذا كان الدافع أفكار تلوث بالجراثيم تسبب لك القلق يومياً وتعيق حياتك وتمارس غسل اليدين في مواقف أخرى فهذا جزء من اضطراب الوسواس القهري وبحاجة إلى علاج. خير علاج هو عدم الاستجابة للأفكار لفترة حتى تتضاءل شدتها وتشعر بالارتياح. ممارسة هذه التمارين تساعد الجميع وإن فشلت فعليك بمراجع طبيب نفساني.
٣- إذا كانت هناك أعراض أخرى لم تذكرها فراجع طبيباً نفسانياً.
٤- الموقف الأخير لا يتعدى مجرد سوء تفاهم كثير التكرار في حياة كل إنسان وعليك أن تضعه جانباً.
وفقك الله