حضرة الدكتور
أنا في فترة العقد منذ ثلاث أسابيع وزوجي مسافر في بلد وأنا في بلد وبصراحة أنا محتاجة فلوس وكان نفسي أن هو اللي يبدأ يسألني أو يحول لي مصروف من بره لأن ظروف أبويا صعبة هو بيتصل في كل يوم ويقول لي كلام حلو عن الحب والشوق وأنا أبادله نفس المشاعر
كيف ممكن أطلب منه إن أنا محتاجة مصروف للعلم احنا في عرفنا إن الراجل هو اللي يجيب فلوس للست بعد عقد القران بدون سؤال وهو إلى الآن لم يحضر شيء، ازاي أقوله من دون ما أجرح مشاعره يعني وأبين له أني متضايقة لأنه الآن أصبح جوزي ومسؤول عني أمام الله في النفقة ومش عاوزة أعوده على إهمال هذا الموضوع بس ازاي أبدأ؟
وازاي أقول الجملة يعني ياريت تدلني.. للعلم أنا محتاجة مصاريف فعلا والموضوع ما يمكن يتأجل
وشكرا
07/03/2023

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لكما وجمع بينكما على خير. كونه يعمل في الخارج منذ ثلاثة أسابيع فقط فهذا يعني أنه لم يقبض راتبه بعد ولعل هذا
السبب في أنه لم يبادر بالدفع لك أو سؤالك عن احتياجاتك.
يجب أن تعرفي قدراته المادية وتلتزمي بها. مناقشة المواضيع المادية من الأمور الهامة في فترة الخطبة فلا تشعري بالحرج ويمكنك سؤاله ببساطة عن مقدار ما سيخصصه لك في فترة الخطوبة، وهل يتوقع منك أن تعملي وتشاركي في مصاريف
الحياة بعد الزواج؟
أخبريه بما تحتاجينه بما أنه ضروري- إن كان كذلك فعلا- وناقشي معه ترتيب أولويات الإنفاق في حياتكم القادمة، فما ترينه ضروري قد لا يراه هو كذلك ولابد لكما من الاتفاق على هذه الضرورات. أخبريه إنك تريدين معرفة قدراته المادية كي لا تحمليه ما لا يطيق، وكي تضبطي توقعاتك من الحياة معه.