وسواس النظافة والضحك في الشارع! م
هل هذه وساوس؟
السلام عليكم. ملاحظة: أريد أن يرد علي الدكتور وائل أبو هندي وشكرا. وأتمنى أن تردوا علي في أسرع وقت وشكرا. وأريد أن تردوا عليّ برقم السؤال وأن ترودوا على جميع أسئلتي وشكرا
1-عندما أتوضأ أحس أني قطعت النية وبسبب هذا الإحساس أقطعها. وعندما أتوضأ أسرع في الوضوء خوفا من قطع النية وبالفعل أقطعها بسبب الخوف من قطعها؟
2-هل الموسوس إذا عزم على قطع النية أو تردد فيها هل تقطع أم ماذا؟
3-حكم من يحدث نفسه بكلام شركي 100 في المئة يعني هو من يحدثها هل يكفر قرأت أن الفكرة إذا استقرت في القلب تكفر بذلك كما أن هذا الكلام يبقى في النفس تقريبا لمدة 50 ثانية وبعدها أتعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم، وأستغفر هل أكفر وأتمنى دليل على ذلك؟ وإذا لم تعرفوا أتمنى أن تسألوا شخصا لديه خبرة في الدين قبل أن تردوا علي وشكرا. ومعنى قوله تعالى "لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ" هل هذا الكلام في قلبي واستقر لمدة 50 ثانية أكفر؟ الدليل وشكرا.
4- هل الموسوس رفع عنه التكليف ومتى يكون مكلف؟
5- هل الموسوس يكفر حتى لو أراد التفكير في شيء كفري وأتمنى الدليل؟
6- ما معنى التفتيش في الدواخل الذي هو آفة الموسوس! هل الوسواس يمكنه التطور إذا لم تتجاهله؟
7- عندما أصلي أحس أني قطعت النية عن جد يعني شعور حقيقي وكذلك بسب الخوف من قطعها أقطعها؟
8- هل الوسواس يمكن أن يوسوس لك على أنه وسواس لكنه ليس وسواس وهل إذا كان ليس وسواس وهو يعتقد أنه وسواس هل يكفر؟
9- هل الوسواس يلبس مشاعرك؟
10- عندما يستهزئ شخص والعياذ بالله يحس أنه مبسوط وفرح وانشرح صدره كيف ذلك؟
11- آخر سؤال:
- كيفية الغسل المجزئ يعني للموسوس يعني هل يغسل فرجه أم ماذا: وحكم من يغتسل غسل المجزئ ويغسل فرجه في وسط الاغتسال هل غسله صحيح؟
وشكرا.
ردوا علي في أسرع وقت وشكرا. د. وائل أبو هندي. شكرا وردوا علي على جميع أسئلتي وشكرا.
السلام عليكم.
13/3/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "ي" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أجابك د. سداد وكان جوابه مختصرا لكنه قال خلاصة ما يجب عليك ولو استطعت تنفيذه لتحسنت، مع ذلك أجيب على أسئلتك:
1-عندما أتوضأ أحس أني قطعت النية وبسبب هذا الإحساس أقطعها. وعندما أتوضأ أسرع في الوضوء خوفا من قطع النية وبالفعل أقطعها بسبب الخوف من قطعها؟ ... النية ليست شرطا للوضوء في مذهب الحنفية عليك أن تتبعه بغض النظر عن مذهبك فهذا ما يجب على الموسوس فعله حتى يبرأ من وسواسه، ولعل قراءتك لردنا على رقم 2 سيوضح الأمر لك أكثر.
2-هل الموسوس إذا عزم على قطع النية أو تردد فيها هل تقطع أم ماذا؟ الموسوس غير مكلف بكل أمور النية لا استحضار ولا عقد ولا قطع نية. لأن الموسوس لا نية له، بسبب مشكلة عمه الدواخل.
3- حكم من يحدث نفسه بكلام شركي 100 في المئة، إذا كان الشخص صحيحا أي غير موسوس فلا شيء عليه لقول المصطفى عليه الصلاة والسلام: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تَجَاوَزَ عن أمتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَهَا، ما لم تَعْمَلْ أو تتكلم". يعني ما دام لم يقطع صلاته ولم يتحدث بين الناس بغرض نشر ما حدثته به نفسه، وليس أن تتكلم بغرض الشكوى منه أو معرفة السبب أو الحكم.... هذا الكلام فقط للإنسان غير الموسوس، وأما الموسوس فعادة ما يفشل في التفريق بين ما هو من حديث نفسه وما هو من وسواسه! ولا يؤاخذ لا بما يظنه استقر في نفسه ولا بما لم يستقر -يعني سواء استقر المعنى الكفري لمدة 50 ثانية أو لمدة 50 شهرا-لا يكفر الموسوس، وكذلك هو أعجز من أن يعرف ما استقر في نفسه مما لم يستقر دون شك وعمه أي يعجز أن يتيقن منه لأنه من دواخله، وأما الدليل فسيأتي في الرد على 4 و5.
4-هل الموسوس رفع عنه التكليف ومتى يكون مكلف؟
نعم الموسوس يسقط عنه التكليف في موضوع وسواسه خاصة أو على الأقل ولكنه مكلف في كل ما لا يخضع لمرضه أو ينتج عنه، يعني سقوط التكليف مرهون بموضوع الوسواس الأعم! واقرأ لتعرف الدليل هاتين الإجابتين:
وسواس الكفرية: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس الكفرية: الوسوسة تسقط التكليف فلا كفر!
5-هل الموسوس يكفر حتى لو أراد التفكير في شيء كفري وأتمنى الدليل؟
تكفي هنا الارتباطات:
الموسوس بالكفر لا يكفر ولو ظن أن أراد!
وسواس الكفرية: الموسوس لا يكفر ولا يرتد
وسواس الكفرية: حتى النطق بالكفر ليس كفرا!
6-ما معنى التفتيش في الدواخل الذي هو آفة الموسوس! هل الوسواس يمكنه التطور إذا لم تتجاهله؟
التفتيش في الدواخل هو أول ما أطلقت من تسمية لحالة تيه الموسوس وهو يحاول الوصول إلى ما هو موجود ومعلوم الوجود بالضرورة داخله مثل النية من الفعل ومثل المشاعر والذكريات الشخصية فلا تزيده المحاولة إلا إحباطا وشكوكا وسخطا وكلما استبطن دواخله أكثر كلما أصبح تيقنه أعسر أي وجد من الشك أكثر... تطور ذلك إلى ن أثبت وجود ضعف حقيقي مؤكد علميا في قدرة الموسوس على النفاذ إلى حالاته الداخلية، ومنها مثلا ضربات القلب أو مستوى توتر عضلة معينة، وثبت ضعف الموسوس في القدرة على الاستشعار الدقيق لضربات قلبه مقارنة بغيره من الطبيعين، وغيره من مرضى اضطرابات القلق، وإن أردت فهما أعمق فتابع من عمه الدواخل الذي أحلتك إليه أعلاه، إلى طلب بدائل للحالات الداخلية ط.ب.ح.د الموسوس والتفتيش في الدواخل
اقرأ مرة أخرى ردنا على سؤال رقم 2.
8- هل الوسواس يمكن أن يوسوس لك على أنه وسواس لكنه ليس وسواس وهل إذا كان ليس وسواس وهو يعتقد أنه وسواس هل يكفر؟ في قضية الكفر أنت لا علاقة لك بأي شيء ولا تعد تسأل أي أسئلة تنتهي بهل أكفر؟ أو هل يكفر؟ لأنه يبقى على إيمانه كما كان لحظة الوسوسة الكفرية ولديه حصانة ضد الكفر
9- هل الوسواس يلبس مشاعرك؟
نعم طبعا وبالتأكيد وأفكارك وأحوالك كلها إن سمحت له.
هذه حيلة من حيل الوسواس ولولا أن الشخص المسكين يفتش في دواخله ليتأكد من وجود مشاعر رفض الكفر وإنكاره (وليس مطلوبا أي شيء منها من الموسوس يكفيه ما حصل للوهلة الأولى مع أول وسوسة بالكفر) ... أنصحك بأن تستمر منشرحا فرحا ومبسوطا لمعرفتك وتأكيدك على تفاهة الوسواس وفي استمرارك استهزاء بالوسواس وطمع في علام الغيوب سبحانه وتعالى.
11- كيفية الغسل المجزئ؟ أن يعم الماء الجسد كله مرة واحدة ولا تشترط النية ولا الترتيب ولا اليقين من أن الماء قد عم الجسد كله فقط احتمال بنسبة بين 79-99% يعني تقف تحت مصدر المياه (متوسطة الشدة) وتتحرك وترفع ذراعيك لتبل إبطيك ويكون الماء قد عم رأسك وصدرك وبطنك وظهرك وربما تهز نفسك يمينا ويسارا بخفة لتسمح للماء أن يصل بين الثنايا وبالتأكيد نظفت عورتك (ولاحظ أن الصابون اختيار والماء يكفي لرفع الحدث) وأظن الماء عم ساقيك وما بينهما وقدميك ولا تحتاج للتدقيق في أي شيء. يمكنك أيضًا أن تصلي لأنك لا تحتاج للنية... أخيرا إذا وسوست في الغسل أو في رفع الجنابة فقد سقط عنك التكليف فيه.
أنت بحاجة إلى علاج طبنفساني متكامل وابحث عن الأقرب والأيسر والأكثر تخصصا في علاج الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.