وسواس الكفرية: الشرك والنظافة والاستهزاء والنية م16
سؤال غير سؤال عن الوسواس
السلام عليكم، لدي 5 أسئلة:
1- عندما كنت صائم أحسست بشيء كالقيء أو طعام خرج مني وبسببي أني شكيت في الحكم هل يبطل صيامي أم لا ابتلعت ذلك الطعام أو القيء ورجع. هل صيامي صحيح؟ لا أعرف هل فهمتوا ماذا أقصد. يعني كنت أشك في الحكم هل يبطل أم لا وقلت في نفسي من الممكن أنه لا يفطر وابتلعته. هل صيامي صحيح؟ (أتمنى شخص يرد علي فقيه في الدين وشكرا)
2- هل النخامة - أعزكم الله تعالى- تبطل الصيام؟
3- حكم من شك في تذوق اللعاب وأحسس أنه في الدم هل يرمي أم ماذا؟
4- حكم من يجتمع عليه اللعاب الكثير و النخامة معا - أعزكم الله تعالى -وكان أمامه ناس هل يرمي ما في فمه أم يبتلعه؟
5- حكم من يسيل أنفه بماء الأنف لا أعرف اسمه يشبه السائل من الأنف هل يبتلعه عن طريق الأنف مرورا إلى الحلق هل عليه شيء؟
وأعطوني أدلة.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
23/3/2023
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا بني، وأهلًا وسهلًا على موقعك مرة أخرى
يقول العلماء: قول المجتهد بالنسبة للعامي كالدليل بالنسبة للمجتهد. ولهذا سأقول لك الحكم عند الحنفية وأتبعه بنص من كتاب "الدر المختار" للحصكفي وحاشية ابن عابدين عليه المسماة "رد المحتار على الدر المختار"
1-عندما يخرج شيء من معدتك إلى فمك بغير إرادة، ولا يكون ملء الفم، أي يمكن أن ينطبق الفم عليه بسهولة، ثم يعود وحده أو تعيده بصنعك، لا تفطر عند الحنفية، قال الحصكفي في الدر المختار: (وإن ذرعه القيء وخرج ولم يعد، لا يفطر مطلقا ملأ أو لا............... وإن أعاده أو قدر حمصة منه فأكثر.. أفطر إجماعا ولا كفارة، إن ملأ الفم وإلا لا). يعني إن أعاده عمدًا وكان ملء الفم أفطر، وإن لم يكن ملء الفم لا يفطر؛ هذا معنى قوله: (وإلا لا).
2- هل النخامة - أعزكم الله تعالى- تبطل الصيام؟
كذلك النخامة عند الحنفية لا تفطر إن ابتلعها الصائم بعد وصولها إلى فمه. قال ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار: (لو ابتلع البلغم بعدما تخلص بالتنحنح من حلقه إلى فمه لا يفطر عندنا).
3- حكم من شك في تذوق اللعاب وأحسس أنه في الدم هل يرمي أم ماذا؟
شك أم تأكد؟ إن تأكد يرميه، وإن شك فليس مطالبًا أن يرميه، لعل الطعم لتغير الفم من الصيام.
4- حكم من يجتمع عليه اللعاب الكثير والنخامة معا - أعزكم الله تعالى -وكان أمامه ناس هل يرمي ما في فمه أم يبتلعه؟
يمكنه أن يبتلع ما في فمه من لعاب ونخامة، لأن اللعاب يجوز ابتلاعه وإن تجمع، والنخامة يجوز ابتلاعه كما تبيّن لك من الجواب الثاني؛ واجتماعهما لا يغير في الأمر شيئًا
5- حكم من يسيل أنفه بماء الأنف لا أعرف اسمه يشبه السائل من الأنف هل يبتلعه عن طريق الأنف مرورا إلى الحلق هل عليه شيء؟
أيضًا لا يفطر من جذب ما يسيل من أنفه، وابتلعه عن طريق حلقه. قال الحصكفي في الدر المختار عند كلامه على ما لا يفسد الصوم: (....أو دخل أنفه مخاط فاستشمه فدخل حلقه، وإن نزل لرأس أنفه كما لو ترطب شفتاه بالبزاق عند الكلام ونحوه فابتلعه أو سال ريقه إلى ذقنه كالخيط ولم ينقطع فاستنشقه ولو عمدا). فلا يفطر إذا استنشق ما سال من أنفه فدخل حلقه، وكذلك لا يفطر إذا ابتلع البزاق الذي ترطبت به شفتاه عند الكلام، (ولا يفطر إذا سال ريقه من شفته لكنه ما زال متصلًا بريق الفم، فعاد فجذبه وابتلعه).
هذه أجوبة أسئلتك على مذهب الحنفية، تقبل الله صيامك وطاعتك.
ويتبع >>>>: وسواس الكفرية: الشرك والنظافة والاستهزاء والنية م18