ارتجاع المرئ في الصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من أربع سنوات أصبت بالوسواس القهري وتتأرجح حالاته مرات ينخفض ومرات يكون متوسط ومرات يرتفع بشدة.
1- لدي مشكلة كبيرة جدًا ومرهقة جدًا في الصيام بخصوص ارتجاع المرئ ولا أقصد بذلك ارتفاع الطعام إنما أعني السوائل فقط وأيضًا عندما أبلع ريقي يعود مرة أخرى لفمي، قرأت استشارة تقول أنه إذا لم يكون بملء الفم فلا بأس ولكن مشكلتي هي أنه ومن شدة وساوسي تصل هذه السوائل سواء كان ارتجاع المرئ أو اللعاب الذي بلعته وعاد مرة أخرى للفم إلى شفتي فهل لو أعدتهم لفمي عمدًا أفطر؟؟ ترتفع السوائل كل بضع دقائق وأحيانًا ثواني أحيانا يكون للسوائل طعم، أحيانًا يكون كالماء، والأمر أصبح يأكل روحي ويرهق أعصابي وجسدي ولم أعد أستطيع أن أنام .. وأيضًا غسل شفتي والبصاق بعد كل عدة دقائق صعب جدًا خلال الجامعة وأيضًا كإنسان هذا غير لائق ولا مريح وتعسر عليّ الأمر بشدة، ولقد حاولت أن أمسك قبل الفجر بساعتين ولم يُفِد الأمر، وأيضًا هل لو بصقت شيئًا له طعم من فمي يجب أن أغسل فمي أم لا؟
2-عندما أصلي يحدث معي وسواس غريب للغاية وهو أنني أخرج أصواتا من فمي أو ضحك هذه كيف أتعامل معها؟ لأن أحيانًا أشعر أنني من فعلها بما أن الوسواس جعلني أتعود عليها
إذا كنت توصيني بطبيب نفساني تعرفه بالسعودية تحديداً بجدة أرجو منك توصيته لي
وشكرا لكم
15/4/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "أريج" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
بالنسبة لسؤالك الأول عن حكم استرجاع السوائل التي خرجت من الفم إلى الشفتين فإنه غير مفطر عند الحنفية وأنت موسوسة من حقك التلفيق بين المذاهب بما يحول بينك وبين وساوسك، وإن كان مرضك واضطرابك واضح الشدة يعطيانك الرخصة على كل مذهب... لأن الحالة التي يوصلك الوسواس إليها لا تستقيم معها حياة الإنسان ولا يطيقها أحد، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها... الرخصة هنا ستكون أن ما قد يكون مفطرا للصحيح مثل (استرجاع السوائل التي خرجت من الفم إلى الشفتين) لا يكون مفطرا في حالة الموسوس.
بالنسبة لما يحدث معك أثناء الصلاة (إخراج أصوات أو ضحك..إلخ.) فلا غريب فيه والتعامل معه يكون بتجاهله كأنه لا يحدث ولا فرق شرعا بين أن تشعري أنها منك أو من الوسواس... عليك باتباع استعارة القطار أحادي الوقوف مهما كانت وساوس الصلاة.
وأما قولك (قرأت استشارة تقول أنه إذا لم يكون بملء الفم فلا بأس) .. فلن أعلق عليه لأنك لم تحددي أي استشارة ولدينا ما يناهز 20000 استشارة وهذا لك ولكل المستشيرين من أراد الاستشهاد بشيء ورد في استشارة منشورة فعليه ذكر رقم تلك الاستشارة أو عنوانها بدقة.
السعودية وجدة تحديدا أعرف كثيرين من الزملاء الأطباء النفسانيين وكلهم كفء لعلاج الوسواس القهري، لكن من تحتاجينه مختلفا هو الم.س.م أي المعالج السلوكي المعرفي ذي الخبرة في علاج الوسواس القهري.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.