يعطيكم العافية
سؤالي بسيط جدا ويوجد من وراه وساوس الله أعلم بها تؤذيني تؤذيني وتؤذي أطفالي، أصبحت أفكر بالانتحار
السؤال
1- كان على يدي بول وجف وعرقت ومسكت الشنطة وفي يدي عرق، جت بنتي مسكت الشنطة وفي يدها ماء ولمست ملابسها وشعرها، وبعدين نشفت بالبشكير المبلل شعرها، هل النجاسة تنتقل للشعر؟؟؟؟؟
2-هل إذا اختفت صورة النجاسة تنتقل؟؟؟؟؟
ييعني حسنا هي الشنطة متنجسة ولكن لا يوجد أي أثر للنجاسة لا لون ولا رائحة ولا شيء ولكنني متأكدة أنها نجسة لأني لمستها وبيدي نجاسة رطبة، هل الشنطة تنقل النجاسة إذا لمسها مبتل.
والمبتل إذا لمس مبتل آخر ينجسه، وهكذا …..
أرجوكم الجواب الشافي الكافي أرجوكم
28/4/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "فراشة" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
يبدو أنك متصفحة جديدة ما زلت على مجانين، فموضوع وساوس التهيؤ للعبادة ومن بينها تحاشي النجاسات أو ما اشتهر على مجانين باستشارات وسواس النجاسة هو من المواضيع التي قتلت بحثا ولا سؤال بشأنها إلا وتجدين إجابته بين هاتيك الاستشارات التي يفتح صفحتها الرابط أعلاه، وستعرفين أنك شرعا كمريضة أو موسوسة بوسواس قهري النجاسة لست مكلفة بتحري النجاسة ولا حتى إزالتها لأن الوسوسة تسقط التكليف! ... وعلما بأن المثال الذي تضريبنه لنا يا "فراشة" لا محل له من الإعراب أصلا كونه من اليسير الذي يعفى عنه في حالة الصحيح فما بالك بالموسوس؟ ... علما بذلك سنضع لك بعض الارتباطات التي ترد على تساؤلاتك علها تعينك على الوسواس.
اقرئي على مجانين:
وسواس انتقال النجاسة وآية المحتاسة!
وسواس النجاسة: الانتشار السحري الخرافي
وسواس النجاسة وعدم الاهتمام والتفتيش!
وسواس النجاسة، الرطب والجاف، والإجماع والخلاف!
وسواس النجاسة: العرق لا ينقل النجاسة!
النجاسة: العرق، والماء المرتد من المرحاض والم.ا.س.ا!
أخيرا للإعفاء من المسؤولية أمام الله، من الممكن جدا أن تكون الحالة اضطراب وسواس قهري ومن الممكن أن تكون اضطراب اكتئاب جسيم (نوبة اكتئاب على شكل وسوسة في العبادات+ أعراض الاكتئاب)، وربما تكون الاضطرابين معا... وأسوأ ما في الأمر أن يحدث ذلك في أم ترعى أطفالا صغارا، وأن تفكري في الانتحار شأن آخر فهو مما يستدعي التواصل فوق النصي أي بالصوت والصورة على الأقل مع طبيب نفساني للوصول إلى التشخيص الكامل ووضع الخطة العلاجية... فلا تهملي الأمر من فضلك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.