الوسواس
كنت متردد في في البدء في كتابة هذه الاستشارة ولكن في النهاية استجمعت قواي حتى أطلب المساعدة. سأبدأ بتاريخ 16-8-2022 التاريخ الذي بدأ فيه وسواس الريح لم تكن الصلاة كاملة فكنت أعيد الصلاة والوضوء مرارا وتكررا (كانت لدي وسواس قهرية لها علاقة بإقفال الباب بشكل محكم ولكن كانت بسيطة مقارنة بالوساوس الجديدة) سأكمل كنت أعيد الصلاة مرارا وتكرارا حتى بدأ قليلا في التعمق وأصبح في الوضوء وكنت أعيد غسل جميع الأعضاء بمجرد الإحساس بخروج شيء من الدبر وثم أفكر أنه لم يصل الماء إلى جميع العضو وقتها كنت أستجمع قواي وقلت في نفسي أن هذا سينتهي قريبا إن شاء الله
لكن بسبب استرسالي لم تكن بيدي حيلة في أن لم أخبر اهلي ولكن مع الأيام عرفوا بموضوعي بعدها أصبح لدي وساوس في الحائل أي شيء كنت أراه على جلدي أعيد الوضوء بسببه يستغرق الوضوء لدي 25 دقيقة تقريبا وثم أيضا أعيد الوضوء إن أحسست بشيء خرج تمر الأيام والأشهر حتى أصبحت في شهر 11 قبل كأس العالم اللحظة التي انتظرتها طوال عمري ولكن للأسف أصبحت في أضعف حالاتي، بدأ لدي وسواس رذاذ البول فكلما أتبول أغسل الجزء السفلي من جسدي كاملا فأنا لم أعرف بموقع مجانين قبل فكلما يحصل هذا أشعر بالصداع والتفكير الدائم يوميا وأنا كثيرا حتى لو نمت 12 ساعة في اليوم
وكنت أرجف وقت الصلاة خوفا من نقض الوضوء بالريح أو بأي شيء آخر، واستمرت الأيام إلى الوقت الذي قررت الأخذ بالقول السهل وهو سنية إزالة النجاسة وعدم الانتباه لها وهنا ارتحت قليلا حتى عاودني في الوضوء مرة أخرى وهنا كانت اللحظة الصعبة فيها غيرت طريقة الوضوء لدي فكنت أغسل رجلي كثيرا كثيرا لشعوري بعدم وصول الماء ولكن مع السرعة أصبح يأخذ مني الوضوء 8 إلى 11 دقيقة الآن.
واستمرت الأيام حتى صار لدي وسواس في الاحتلام فكنت أغتسل يوميا منذ 4 أشهر وإلى الآن حتى إن لم أرى شيئا من البلل لخوفي والتفكير الكثير بوجود بلل لا أراه على فخذي أو عانتي فأغتسل حتى أنهي هذا التفكير والآن صار لدي كذلك بجانب وسواس الاحتلام أصبح لدي وسواس في الطعام واللمس كلما ألمس طعام يدي أغسل خوفا من انتقال الطعام إلى مكان من جسمي ويصبح حائلا ومن ثم لا يتم وضوئي حتى أني إذا أكلت الطعام أغسل وجهي كاملا مع فمي لإحساسي بوجود طعام على وجهي أعلم أن هذا خطأ فأنا فقدت 8 اشهر من حياتي بوجود هذا الوسواس لم أستطع فعل شيء فيه كل شيء كان صعب لدي يوميا أغتسل ودائما أشعر بالصداع ومزاجي متقلب بسبب وسواس الطعام وطريقة تنظيفي لوجهي وفمي من الطعام حتى أني لا أشرب شيئا خارج المنزل حتى لا أذهب إلى الحمام وأغسل وجهي كاملا
وأضيف أيضا أني لا ألمس قلم الحبر خوفا من التصاق الحبر وعدم إزالته (عندما علم أبي بوسواس الوضوء) رفض علاجي عند الطب النفسي بحجة أن لا وظيفة ستقبلني حينها فكان يعلمني الوضوء لكن بالصراخ فحينها كان يزيد عندي الوسواس والتفكير
وبعض الأحيان يستهزؤن بي فيقولون رجل الحمام لكثرة دخول الحمام لغسل فمي ووجهي
28/4/2023
وأرسل مرة أخرى يقول:
الوسواس
رجاء لا تتأخروا كثيرا في الإجابة يعلم الله أني أريد المساعدة والوصف الطبي لحالتي رجاءا
جزاكم الله خيرا
28/4/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "خالد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
يعني رغم مرورك بفترة أعراض وسواسية قوية بين تجمع بين عروض الوسواس المختلفة أي عرض و.ت.غ.ق وعرض و.ش.ت.ق وعرض و.ذ.ت.ق وكذا عرض و.ل.ت.ق وسواس الريح لم تكن الصلاة كاملة، وساوس قهرية لها علاقة بإقفال الباب بشكل محكم ثم أصبح في الوضوء وكنت تعيد غسل جميع الأعضاء، ثم وساوس في الحائل ثم وسواس رذاذ البول وغسل الجزء السفلي من الجسد كاملا، وكنت ترجف في الصلاة خوفا من نقض الوضوء بالريح أو بأي شيء آخر، (لأنك لم تكن تعرف بموقع مجانين) الحمد لله الذي هداك وعرفت وأخذت بسنية إزالة النجاسة، وارتحت قليلا ثم أخذك الوسواس إلى التعمق في غسل القدمين، ثم دهمك وسواس في الاحتلام فكنت تغتسل يوميا منذ 4 أشهر وإلى الآن حتى إن لم ترى شيئا من البلل، وأخيرا تخاف من لمس قلم الحبر خوفا أن الصبغة التي أن بقيت فلا جرم لها وليست حائلا بالمرة، وغير ذلك من تحاشي صنوف الطعام ... حالة وسواس قهري غنية بالأعراض لكن يا ترى الوسواس القهري وحده أم هناك كما العادة اضطرابات مواكبة؟.
رغم كل هذه الشدة والتنوع فيما انتابك من أعراض فإن المبشر والسار هو كون اضطرابك كما تقول لم يبدأ إلا من تاريخ 16-8-2022 يعني أنك لم تكمل العام وأن تلجأ للعلاج الآن سيجعل مآل الحالة جيدا واستجابتها للعلاج أسرع، فهذه أخبار جيدة، سارع إذن بطلب العلاج من طبيب نفساني متخصص ذي خبرة في علاج الوسواس القهري.
الرد باختصار هو أن عليك لا أن تأخذ فقط برخصة سنية إزالة النجاسة، بل برخصة أعم وهي أن غير مكلف بتحري أي شيء توسوس به نجاسة كان أو ريحا أو تلاوة أو تكبيرا أو نية أو ... غير مكلف لأنك مريض بمرض يحرمك من الأهلية لأن تكلف بمثل هذا التكليف.
اقرأ على مجانين:
وسواس خروج الريح: لا شك ولا يقين، بل تصريح!
وسواس حفظ الوضوء: خروج الريح عمدا!
وسواس التطهر القهري: رذاذ النجاسة الذي لا يرى!
وسواس قهري الحائل وإعادة الوضوء
وساوس ومسائل: هل الكحل حائل؟
وسواس الاغتسال والحائل : وسواس بلع الريق م2
وسواس في غسل الجنابة
وسواس الاغتسال والجنابة: يقينا واحتياطا!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.