وسواس الانفصام
سلام عليكم أنا شاب أعاني من وسواس جنون وقرأت كثيرا عن الأمراض النفسية فأصبحت أخاف منها لكن قبل عدة سنوات صرت أعاني من وسواس الهلوسة البصرية أتخيل أن شخص جالس وعند النظر إلى المكان وهو ليس جالس أمامي وأعرف أنها مجرد وسواس لكن أخاف أن يكون الفصام أو جنون صارت تأتيني تخيلات أو صور داخل رأسي مرعبة وأخاف أن تكون هلوسة البصرية لكن أعرف أنها مجرد تخيلات الوسواس القهري وأخاف أن أصدق هذه الأشياء أو تكون حقيقية
مع العلم لدي تاريخ مع الوسواس القهري يمتد إلى سنتين وأنا أعاني الوسواس القهري
كنت مصاب بعدة وسواس منها:
وسواس خوف من المرض، وسواس الموت ووسواس الشذوذ
13/5/2023

رد المستشار
اطمئن .. إن ما تشكو منه ليس بهلاوس بصرية.. إنما صور حسية تتخيلها وهي وليدة تفكير وتصور في عقلك.. وما يدل على ذلك هو أنك لا ترى هذه الصور في الواقع، وتدرك أن أنها صور وسواسية لا غير هذا أولا.... وثانيا، كل ما تتخيله أاو تتصوره من صور ليس لها علاقة بمرض الفصام، لأنك تذكر في رسالتك أنها مجرد تخيلات، أي أنك مدرك ومستبصر بحالتك. ليطمئن قلبك ولتهدئ نفسك ويرتاح بالك، فأنت لا تعاني الفصام.
ولكن قبل أن تختتم رسالتك ذكرت أنك تعاني من الوسواس القهري منذ سنتين، فإن كنت تقصد بهذ الوسواس القهري ما ورد في رسالتك عن هذه الصور والتخيلات فهي لا ترتقي إلى تشخيص الوسواس القهري .. أما ما ذكرته عن وساوس الموت وغيره،.. لا داعي للخوض أو الاسترسال في مناقشته الآن، يبدو أنها كانت وساوس فيما مضى.. أما إذا لم تستطع تحمل هذه الصور أو التخيلات، فما عليك إلا أن تعرض نفسك على الطبيب