وسواس الكفرية: سأصلي في المسجد، هل استهزاء بالدين؟!
الوسواس القهري
السلام عليكم.، أريد أن أقول إني تعبت من الوساوس وللأسف أصبحت لا أصلي بعض الصلوات لأني أطيل في الوضوء والصلاة.
أطيل في الوضوء لأني أقعد فوق الـ 5 دقائق أزيل الوسخ من وجهي، والشيء الذي يتعبني أكثر هو أنه ذي الفترة صار المخاط يخرج من أنفي ممزوج بالدم وأقضي وقتا حتى أزيله ومرات أمسح خارج أنفي بمنديل وأجد طبقة لونها أصفر محمر ولا أعلم ما إن كان هذا من أثر المخاط الممزوج بالدم أو شيء آخر؟
وأصبحت أقف فوق المغسلة إلى أن يؤلمني ظهري، وأقضي تقريبا من 10-15 دقيقة في الوضوء، هذا غير الوقت بالحمام قبله الذي قد يصل لـ 20 دقيقة أو على الأقل 10 دقائق. وعندما أذهب لأصلي أقضي 20 دقيقة بالكثير بسبب وسواس سورة الفاتحة، أما إذا كان عليّ غسل فأنا أقضي ساعة ونص تقريبا حتى أتمه.
في البداية استطعت تحمل كل هذا، ولكن الآن أصبح الوسواس مرهقا وأهلي مرات يسخرون مني ولا أعتقد أني أستطيع الذهاب لطبيب نفساني.
فهل من شيء أستطيع فعله لوحدي؟
20/6/2023

رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "حسن" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
استشارتك الأولى والتي وصلتنا من 3 شهور، بينت المدى البعيد الذي وصله حرصك على قيمة الدين داخلك، وكيف أن ذلك الحرص المفرط عندما اجتمع مع حساسية عالية للذنب وخوف مفرط من الوقوع فيه سيؤدي بوضوح لى اضطراب نفساني ... وقلنا لك في ردنا ما نصه (المستهزئ بالدين يا "حسن" يعرف جيدا ما يقوم به ولا يبالي كثيرا بالأمر، وأما من ينشغل بهذه الأفكار ويمر تقريبا كل يوم بمثل هذه الأفكار فإن لديه أعراض اضطراب نفساني وعليه أن يتواصل تواصلا حيا مع طبيب نفساني).
في البداية استطعت تحمل كل هذا.. وأكمل لك ولذلك ساءت حالتك أكثر مع الأسف لأن هذا ليس من الشرع في شيء لأنك صاحب عذر هداك الله وعليك شرعا أن تأخذ بالرخصة، لأن الوسوسة تسقط التكليف في موضوعها، وستقرأ في الإحالات أدناه ما سيفيدك ويعمق همك لاضطرابك، ولا ننسى تذكيرك هنا بأن المكافحة الشخصية للوسواس القهري كثيرا ما تخدع.
اقرأ على مجانين:
التنظيف الوسواسي ونجاسة ما تحت الأظافر!
من وسواس اللا اكتمال: الاستنجاء وتنظيف الدبر!!
وسواس النجاسة: السنية والمقولات الفقهية!
وسواس التكبير وقطع الصلاة: استعارة القطار!
ضرورة إحياء المستنكح: فقه الوسواس القهري
واليوم يا "حسن" في هذه الإفادة أنت لم تشر إلى أي شيء مما مضى بيننا إلا ربما قولك (ولا أعتقد أني أستطيع الذهاب لطبيب نفسي. فهل من شيء أستطيع فعله لوحدي؟) .. مهنيا لا أستطيع نصحك بذلك أي بالعلاج الذاتي لأنه مليئ بالعيوب! فضلا عن أنه لا مبرر له حتى إذا كنت لا تستطيع الذهاب لطبيب نفساني، سيبقى بإمكانك التواصل وتلقي العلاج عبر الإنترنت.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.