وسواس
السلام عليكم لدي وسواس في الكفر وسب الدين وأتلفظ بسب جهرا لا أحبه لكن يأتيني وأسب وأحزن وأخاف إني خرجت عن الدين ولا أعرف كيف أتخلص منه مع إني دائما أتوب وأتاني قبل وذهب وكل مرة يرجع.
استشرت وقالوا لي ليس عليك شيء لا أخاف إني في حكم الردة
أفيدوني بارك الله فيكم
7/7/2023

رد المستشار
الأخ المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
مبدئيا لا نستطيع الجزم بكون حالتك اضطراب وسواس قهري، ومريض الوسواس القهري (عادة، ولكن ليس دائما) .. يأتيه السب كصوت داخلي وأغلب قهوره تكون لمنع نفسه من النطق به، لكن هناك حالات يخدع فيها الوسواس المريض حتى يتلفظ مرة فيحسب نفسه كفر.
الحالة التي تصفها ربما تقع ضمن اضطرابات الطيف الوسواسي وربما تصاحبها عرات حركية أي ربما هو اضطراب توريت، وربما هناك اضطراب وسواس قهري مواكب ... كل هذه احتمالات تشخيصية وما يعنيك أنت هو الحكم الشرعي ثم كيفية العلاج، فأما الحكم الشرعي فلا ردة ولا كفر لأن ما يحدث قهري عليك، وإن تكرر، وأما كيف تتخلص من معاناتك فعليك بسرعة عرض نفسك على طبيب نفساني لتحديد التشخيص الدقيق والاتفاق على خطة العلاج.