د. وائل نعرف اهتمامك بالوسواس القهري ولذا أسأل هل هناك ما يسمي وسواس الحمل؛
فزوجتي منذ أن رزقنا الله بالحمل وهي دائمة القلق والتفكير؟ وشكرا.
17/8/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "يوسف" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
فترة الحمل هي فترة كرب لكل امرأة، وهناك تأثير للحمل على صلابة المرأة تجاه بعض الاضطرابات النفسية، فبينما يعطي الحمل للمرأة نوعًا من الحماية ضد بعض اضطرابات القلق؛ نجد أنه في حالة اضطراب الوسواس القهري كثيرًا ما يمثِّل عاملاً مفجِّرًا للأعراض الوسواسية، إما لأول مرة Onset أو يفجر أعراض اضطراب وسواسي قديم Exacerbation كان في فترة هدوء، ورغم أن معدل ظهور حالات الوسواس القهري في فترة الحمل غير معروف على وجه الدقة؛ إلا أن معظم الأطباء والباحثين يتفقون أن الحمل يبدو نقطة انطلاق محتملة لظهور أعراض الوسواس القهري في أكثر من 30٪ من النساء في العيادات المتخصصة في علاج الوسواس القهري، ونظرًا لأوجه التشابه المحتملة بين أعراض الوسواس القهري وسلوك الأم الطبيعي تجاه وليدها (مثلاً: التدقيق المفرط أو التنظيف المفرط للطفل) فإن هذه النسبة ليست مستغربة، وعمومًا فإن من المتفق عليه أن أعراض الوسواس القهري تسوء في فترة ما بعد الولادة، وأن الوساوس تشكل عنصرًا مهمًّا في اكتئاب ما بعد الولادة.
وتظهر أعراض الوسواس القهري في فترتَيْ الحمل أو الولادة بنمط معين من محتوى الوساوس والقهورات، يبدو متعلقًا بشكل أو بآخر بطبيعة تلك المرحلة نفسيًّا واجتماعيًّا؛ فنجد مثلاً أن أعراض الوسواس القهري خلال فترة الحمل تغلب عليها وساوس التلوث وطقوس الغسل أو التنظيف، بينما نجد أن أعراض الوسواس القهري التي تبدأ بعد ولادة الطفل (ما بعد الولادة) تأخذ شكل اقتحامات غير مرغوب فيها؛ مثل: أفكار إيذاء الطفل عمدًا، أو التسبب في إيذائه عرضًا من خلال الإهمال، فضلاً عمَّا يترتب على ذلك من الحمائية المفرطة، أو التحاشي المفرط للانفراد بالطفل، أو تكرار التحقق من أنه لم يتعرض للأذى، وأحيانًا يتعلق المحتوى بإمكانية إبدال الطفل بآخر خطأً في المستشفى بعد الولادة... وهكذا.
أنت لم تذكر لنا أي تفاصيل عن أعراض الوسواس القهري الذي أتكلم عنه أعلاه، وفي حالة زوجتك قد يكون الأمر مجرد انشغال بالتغيرات الحادثة في جسدها وجنينها وهي تشعر بالقلق على الحمل؛ لأنها غالبا ما تشعر بالقلق على كل شيء في حياتها؛ فالقلق أو رد الفعل الوسواسي هو رد فعلها العادي كلما وضعت في موقف شديد الوطأة على نفسها، وستجد فيها -أي زوجتك-كثيرا من السمات الوسواسية مثل تكرار النظافة أو كثرة التفكير في مواضيع معينة، أي أن الموضوع ليس موضوع الوسواس القهري في حد ذاته، وإنما المسألة هي طريقة معينة في استجابة النفس البشرية للكروب.
في حين أن استعمالنا لتسمية وسواس الحمل لا يقصد بها نوبات الوسواس القهري المرتبط بالحمل، وإنما يقصد به الوساوس والقهور المتعلقة بعملية الحمل نفسها وغالبا تتعلق بالشك في مصدر الحمل أي نسب الجنين أو في احتمالية حدوث الحمل مثلا من لمس متعلقات الرجال أو الجلوس مكان رجل، أو أن يوسوس أحدهم بأنه قد تسبب في حمل أمه أو أخته بسبب غسل الملابس في نفس الغسالة أو تعرضهن لآثار منيه في الحمام وهكذا.
ننتظر منك تفاصيل أكثر، ونسأل الله أن يتم الحمل والولادة بالخير والسعادة، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات