الاكتئاب الجسيم: ربما بدأ بوسواس قهري!
وسواس قهري ديني هل يسبب تفكير مستمر في الماضي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد إذن حضرتك يا دكتور، كان في نقطة عايز أسأل حضرتك عنها بخصوص الوسواس القهري اللي عندي، أنا حالياً في فترة الدراسة للدكتوراة
من حوالي ثمانية أشهر بدأت أفكر تفكير يومي ومستمر في أي حدث ماضي كان سبب في إني أتأخر في الدكتوراة أو أقصر في مجال دراستي وبحثي عموما، حتى لو كان من سنين كتير فاتت، وبشعر بعد كده بتأنيب شديد وجلد للذات، لدرجة إني بحس إني شخص سيء ومقصر للغاية، وغير قادر إني أذاكر أو أركز
الموضوع تطور إلى إني بحزن كل شهر على تقصيري في الشهر اللي قبله، وكل أسبوع على تقصيري في الأسبوع اللي قبله، وهكذا، وأنا عارف إن الحزن على الماضي لا يفيد، بل هو السبب في اكتئابي وحزني وتعطيلي عن العمل طيلة الثمانية أشهر الماضية، ومش قادر أبطل
# سؤالي:
هل ده بسبب الوسواس القهري رغم أني في الأصل تم تشخيصي بوسواس قهري ديني في العبادات، وصحة النية، والوضوء، والصلاة؟
وهل الاستمرار على الدواء (Seroxat 37.5 يوميا) مع محاولة عدم التفكير في الماضي هيجيب نتيجة؟
أنا بدأت أخد الدواء من ثلاثة أيام
أعتذر عن الإطالة
جزاك الله خيرا
19/8/2023

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "محمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
كثيرا ما يتصاحب أو يتواكب الاكتئاب الجسيم مع الوسواس القهري كاضرابين منفصلين أو أحدهما يسبب الآخر أو لعلهما معا استجابة لنفس الخلل غير المفهومة بالكامل أسبابه مثلما علاقة الوسواس القهري بالاكتئاب،
من الصعب الرد على سؤالك (هل ده بسبب الوسواس القهري رغم أني في الأصل تم تشخيصي بوسواس قهري ديني في العبادات، وصحة النية، والوضوء، والصلاة؟) بأنها بسبب الوسواس، لأن الموصوف من أعراض في الإفادة هو أعراض الاكتئاب الجسيم إضاقة إلى الأعراض الوسواسية المعتادة في بعض حالات الاكتئاب (فرط الاجترار لأخطاء الماضي وأحداثه السيئة وجلد الذات)، وأستشعر كذلك بعض سمات الشخصية القسرية فيك وهذا يزيد احتمال الاكتئاب لا الوسواس على الأقل في معاناتك الموصوفة هنا، كذلك فإن وجود تاريخ مرضي لأعراض وسواس قهري ديني لا ينفي احتمال ظهور اضطراب الاكتئاب الجسيم.
وأما ما إن كان 37.5 مجم باروكستين جرعة كافية لحالتك أو لا فلا يمكننا معرفة الرد، فذلك يكون تبعا لتفاصيل معينة سيسألك عنها طبيبك إذا كان لديك ما يستدعي بعض التغيير في علاجك.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.