طلب التواصل وسواسيا مع د. رفيف م7
رسالة إلى دكتورة رفيف
1. تقريباً لي شهرين ونصف في العلاج الدوائي أستخدم عقار زولوفت 100.. أول فترة وصف لي الطبيب عقار أنافرانيل ولكن كانت تأثيراته الجانبية شديدة لم أحتملها لذلك عدل الدواء لزولوفت والحمد لله انخفضت مستويات القلق بشكل ملحوظ.. أرجو الدعاء لي بالشفاء
2. لدي سؤال لدكتور وائل.. طبيبي أخبرني أنه يجب علي الالتزام بالدواء لما لا يقل عن عام بعد التحسن.. وأنه بعد انقطاع الدواء يعني بعد اكتمال مدة العلاج فإن نسبة النكس تتجاوز 70% هل هذا صحيح؟ لا أريد أبدا أن أعود لحالتي القديمة أشعر باضطراب شديد كلما فكرت أنه من الممكن أن أعود لنقطة الصفر.. جزاكم الله خيراً
الآن أسئلتي لدكتورة رفيف.. وأعتذر جداً لمضايقتكم بكثرة أسئلتي
أولاً سجود السهو في الصلاة متى أسجده؟ بعد التسليم أم قبل وهل يجب أن أقف وأنوي أم أنا جالسة بعد الصلوات الإبراهيمية.. وهل هو سجدتان أم سجدة واحدة؟ وماذا أقول فيه؟
ثانياً القبلة.. هل يؤثر الانزياح البسيط علماً أني بسبب الوسواس أستخدم البوصلة قبل كل صلاة وأقوم بوضع السجادة بشكل دقيق جداً فهل هذا واجب أم يكفي وضعها بشكل تقريبي؟
ثالثاً قضاء ماعلي من الصلوات هل أقضي مع كل صلاة حاضرة صلاة فائتة أم أقضي صلوات يوم كامل في الليل.. إذا فاتتني صلاة الظهر مثلا وصليت العصر حاضر ثم قضيت الظهر هل هذا خطأ وعلي أن أعيد صلاة العصر؟
وشكراً جزيلاً لكم
جزاكم الله كل خير
26/8/2023
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "أمل"، وأهلًا وسهلًا بك على مجانين مرة أخرى
الحمد لله أن ذهبت إلى الطبيب وبدأت العلاج، السؤالان الأولان للدكتور وائل، لكن على كل حال لا تخافي، إذا طبقت العلاج السلوكي وتجاهلت، نسبة الانتكاسة تقل جدًا، إنما يكون ما ذكره لك عندما تعتمدين على العلاج الدوائي فقط، هذا ما يقوله د.وائل دوامًا
الأسئلة الشرعية:
1-سجود السهو تختلف كيفيته من مذهب إلى آخر، ولكل مذهب دليله، ويمكنك أن تتبعي أي مذهب في ذلك، وسأعلمك المذهب الشافعي.
أولًا: سجود السهو سنة عند الشافعية، أي سواء أتيت به أم لم تأت فصلاتك صحيحة.
ثانيًا: ليس كل سهو أو نسيان يسن سجود السهو لأجله، ومن يسجد للسهو لأجل خطأ لا يسن له السجود تبطل صلاته، لهذا إذا كنت لا تعرفين الحالات التي يسن فيها سجود السهو، فتركه أفضل إلى أن تتعلمي.
ثالثًا: هو عند الشافعية بكل بساطة سجدتان تسجديهما بعد انتهائك من الصلوات الإبراهيمية، ثم تسلمين بعدهما، وهما كسجود الصلاة تمامًا في الكيفية والشروط والسنن.
رابعًا: ويقال في سجود السهو ما يقال في غيره من سجود الصلاة (سبحان ربي الأعلى) ويمكنك أن تصمتي فلا تقولي شيئًا، وقال بعض العلماء يقال فيه: (سبحان من لا ينام ولا يسهو)
2-بالنسبة لاستقبال القبلة، لمن هو ليس في مكة، قال الحنفية والمالكية والحنابلة، بأنه لا يشترط استقبال عين الكعبة تمامًا، وإنما يكفي جهتها، يعني لو كان هناك ميلان يمينًا أو شمالًا عن عين الكعبة بمقدار ضمن 45 درجة كانت الصلاة صحيحة، فلا داعي للتدقيق على انحراف درجة بل نصف درجة!
3-قضاء الصلوات ليس له شروط، -عند الشافعية- اقضي كيف شئت ومتى شئت.
أعانك الله
ويضيف د. وائل أبو هندي، الابنة المتابعة الفاضلة "أمل" أهلًا وسهلًا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، لا إضافة لدي بعد ما تفضلت به د. رفيف الصباغ لكن فيما يخص تساؤلك في رقم 2 فالحقيقة أن طبيبك صادق، وأن اللازم ليكون العلاج متكاملا أن تحصلي على علاج سلوكي معرفي للوسواس القهري متضمنا مهارات منع والتعامل مع النكسات كما بينت سابقا في أكثر من إجابة ومنها وسواس قهري وعلاج عقاري فقط! لا يكفي!، وأيضًا وسواس قهري وكم عقَّار ! لا يكفي وأيضًا متى يمكنني إيقاف الم.ا.س.ا.
ويتبع>>>>>>: طلب التواصل وسواسيا مع د. رفيف م9