بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني الأعزاء في موقع مجانين، أنا رجل متزوج حديثا منذ 9 أشهر من بنت عمي كانت تربطنا علاقة حب قديمة قبل الزواج، وبعد أن تزوجتها ولله الحمد انتابني شعور بالغيرة قاتل سبب لي جملة من المشاكل والخلافات مع زوجتي وصلت إلى ضرب زوجتي ضربا مبرحا من قبَلي.
فمثلا عندما نخرج أقول لها لا تضعي "مكياج" ولا تتزيني كي لا يراك أحد هؤلاء الشباب الذين يبحثون عن الفتيات وهم من ذوي الخلق السيئ، ويظل بالي طوال وقت خروجنا من البيت مشغولا بمسألة واحدة وهي هل شاهد أحد زوجتي أم لا؟ هل تعرض لها أم لا؟ وماذا كان رد فعل زوجتي تجاه ذلك، وأحيانا تصل بي العصبية إلى ضرب زوجتي وأحيانا أراقب هاتفها وأراقب تحركاتها.
أنا لا أقول إنني لا أثق بزوجتي، على العكس أنا أثق بها ولكن الغيرة قتلتني وأيقظت (أقضت) مضجعي حتى إنني في الآونة الأخيرة قمت بمراجعة طبيب القلب حيث انتابني ألم قوي من وراء عصبيتي الزائدة تجاه زوجتي ونفسي والبيت وتجاه كل شيء.
أرجوكم جزاكم الله الخير، جدوا لي حلا فإن حياتي أصبحت جحيما لا يطاق.
والسلام عليكم
23/8/2023

رد المستشار
صديقي
الغيرة ليست مقياسا للحب ولا علاقة لها به... الغيرة هي مدى خوفك من فقدان مكانتك... هي مقياس للرغبة في التملك والاستحواذ والسيطرة وكل هذا يدل على عدم الإحساس بالأمان وعدم الثقة بالنفس والتقدير الذاتي المتدني.
أنت خائف من فقدان مكانتك وزوجتك.. ولكنك ستفقدها لا محالة إذا ما استمرت شكوكك وعصبتيك عليها وعنفك معها.. إنك تلومها لمجرد احتمال أن يكون أحد الرجال قد نظر إليها وتعتقد أن كل من ينظر إليها لديه نوايا سيئة. هل تنظر أنت لكل النساء وبداخلك نوايا سيئة (شهوانية) طوال الوقت وفي كل حين؟ تكون مريضا إذا.. وليس على المريض حرج ولكن الناس ليسوا كلهم مرضى.. ألم يطرأ في بالك أن الناس ليسوا كلهم مرضى؟ ماذا عن النساء المثليات؟ أتغير على زوجتك منهن أيضا أم أنها مسألة قاصرة على الرجال؟ ماذا عن الرجال المثليين؟ فيم قد يفكرون عند النظر لزوجتك؟ ألا ترى أن عنفك ضد زوجتك هو معاقبة للضحية؟
ليست هناك وسيلة تستطيع بها منع أن ينظر إليها أحد وأن يتعامل معها أحد.. وليست هناك وسيلة ومراقبتها طوال الوقت.. تقول أنك تثق بها ولكنك تعاقبها على عدم ثقتك بنفسك.. ليست هناك أي نخوة ورجولة وحب لزوجتك في هذا.
ماذا تريد؟ ما هو الوضع المثالي إن شاهدها وتعرض لها أحدهم؟ كيف تريدها أن تتصرف؟ لماذا؟ هل هذا فعلا ما سوف يريحك؟ كيف؟ لماذا؟
عليك بمراجعة معالج نفساني لمناقشة هذه الأفكار وربما طبيب نفساني لوصف بعض الأدوية.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب