السلام عليكم
أنا شاب في الـ 21 من عمري، وحدث أنني تيقنت من أن أختي الصغيرة (14 عاماً) تخرج مع شاب غريب مع اختلاق أعذار كاذبة، وحدث هذا بعد أن شككت في الأمر فتابعت الهواتف ومحاورات الشات وكذلك تحركاتها حتى عرفته وعرفت أنه شاب عابث لعوب.
وكم حاولت أن أحذر أهلي من سياساتهم تجاهها من قبل (نظرًا لاحتكاكي بالجو المحيط)، ولكن كل تحذيراتي كانت تذهب سدى.
ونظرًا لأنني لا أمتلك أي صلاحيات في المنزل فليس أمامي إلا أن أخبر أهلي بالموضوع على الرغم من ثقتي بأنهم سيتعاملون مع الموضوع بنحو انفعالي بحت لا يحل مشكلة بل يعقد كل شيء؛ نظرًا لأن أمي مريضة بضغط الدم وأبي مريض بالسكر، ومعرفة أمر كهذا قد يؤثر على صحتهما بشدة.
دلوني رجاء ماذا يجب أن أفعل في مثل هذا الموقف؟
معذرة لسوء أسلوبي؛ نظرًا لصعوبة السيطرة على أعصابي في ظل هذا الموقف.
10/9/2023

رد المستشار
الأخ السائل، أقدر موقفك واضطراب أعصابك، ورغم ذلك ينبغي التعامل مع الأمر بهدوء أكبر؛ لأن إخبارك لوالدك أو والدتك أو كليهما لن يصل بالجميع إلى شيء، والأولى أن تراقب أختك دون أن تشعر، ومن ناحية أخرى تحاول كسبها والتقرب إليها والتفاهم العام معها لفترة، ثم تخبرها أنك عرفت بشأن علاقتها بهذا الشاب العابث.
وحبذا لو استطعت أن تجمع ما يمكن أن تجمعه من أدلة على فساده لتكون بمثابة تدعيم لموقفك حين تصارحها بمعرفتك، وسيحمل هذا التصريح تلقائيا ودون ضغط منك تلميحا ضمنيا بأنك يمكن أن تكشفها لدى والديك، وبالتالي تكون قد أعطيتها فرصة للرجوع والاستقامة.
مع الأخذ في الاعتبار أن أختك ما دخلت في علاقة مثل هذه إلا لأسباب أعتقد أن بعضها كامن في أسلوب تعاملكم معها، أو هشاشة تكوين شخصيتها أو فساد دائرة الأصدقاء المحيطة بها، وكل هذه الأمور جديرة بالنظر والتعامل منك ومن الأسرة كلها قبل أن نلومها أو نسعى للإبلاغ عنها أو عقابها. وشكرا.
واقرأ ايضًا:
هل أختي منحرفة؟ ولا تجسسوا!
أختي المراهقة عنيدة.. أين المشكلة؟!
أختي أختي من ينقذنا؟!
أختي شهوانية ولها علاقات!