السلام عليكم
سؤالي يتعلق بالسمنة إذ نلاحظ أن البعض من رشيقي الجسم لا تؤثر كثرة الأكل على أجسامهم.
وفي المقابل نرى أن بعض الذين يعانون من السمنة لا يؤثر فيهم الرجيم ولا تنقص أوزانهم فما هو السبب في رأيك؟
24/8/2023

رد المستشار
الابنة الفاضلة "ليلى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
السبب غير معروف على وجه التحديد علميا، فهناك عشرات النظريات ولكل ما يدعمها وما ينافيها، ويمكنك أن تجدي جزءا من الإجابة في مقال: ما هي أسبابُ انتشار السمنة أو البدانة؟
ولكن المعروف والمهم أن ننبه الناس له هو أن ذلك الرشيق الذي لا يصاب بالسمنة مهما أكل يمكن أن يصبح قابلا للسمنة إذا تعرض للمجاعة لمدة مناسبة، أي أن الجسد غير القابل للزيادة يمكن بعد اتباع الرجيم بغرض الوصول إلى صورة جسد معينة يمكن أن يصبح قابلا للزيادة حتى أنهم اكتشفوا أن الخلايا الدهنية التي لا تنقسم ولا تزداد أعدادها في الإنسان الطبيعي باستثناء السنة الثانية من العمر وأثناء فترة الرشد المبكر (المراهقة)، هذه الخلايا تصبح قابلة للانقسام بعد التعرض للحميات المنحفة (الرجيمات) المتكررة، وهناك دراسات على الفئران تثبت ذلك.
النصيحة حقيقة هي البحث عن وسائل أخرى غير أنظمة الحمية واقرئي
لا للرجيم: اللاحمية.. برامج وفلسفات
أكذوبةٌ اسمها الرجيم: الحميةُ المنحفة
لماذا تفشل أساليب الرجيم الغذائية؟ Why Diets Fail؟
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.