salam,
thanks for this lovely website. my question is does the difference in age e.g the the guy who proposed is 12 years older than the his girl will cause obstacles later?.
the second question, if the girl doesn't really love the guy but she found lots of good things on him, does this will cause any obstacles?
hanks and sorry if my question was long
28/8/2023
سلام
شكرا على هذا الموقع الجميل. سؤالي هو هل الفرق في العمر، على سبيل المثال الشاب الذي تقدم لخطبتها أكبر من فتاته بـ 12 سنة، سيسبب عقبات فيما بعد؟.
السؤال الثاني، إذا كانت الفتاة لا تحب الشاب حقا ولكنها وجدت فيه الكثير من الأشياء الجيدة، فهل هذا سوف يسبب أي عقبات؟
شكرا وآسفة إذا كان سؤالي طويلا
21/9/2023

رد المستشار
الأخت الكريمة، الأصل أن يكون الرجل أكثر خبرة وحكمة ونضجًا من المرأة التي سيكون قوامًا عليها، ولا يعني هذا بالطبع أن تكون هي حمقاء، وبالتالي فإن العبرة في الفارق العمري أن يساهم في حصول هذا الفارق في النضج؛ لأنه في مصلحة العلاقة الزوجية.
في أحيان كثيرة قد يتوافر مثل هذا الفارق العمري، بينما لا نضج هناك ولا خبرة ولا غيره، ومن ناحية أخرى ربما ينعكس هذا الفارق بشكل سلبي، حين لا تتوافر المرونة لدى أحد الطرفين أو كليهما، فلا يستطيع الرجل تفهم احتياجات وطريقة تفكير زوجته الصغرى، أو تضيق الزوجة بأسلوب تفكير ورغبات زوجها الأكبر، وبالتالي فإن الفارق العمري قد يكون مدخلاً لإيجابيات، وقد يكون مقدمة لسلبيات، وهذا في كل حالة على حدة.
وكما تعرفين ونعرف جميعًا فإن المشاعر نسبية، ولا أبالغ إذا قلت إنها أيضًا متغيرة ومتقلبة، وفي الحالة التي تسألين عنها، وفي معظم الحالات نقول إن الحد الأدنى المطلوب يكون توافر نوع من عدم الممانعة، أو عدم النفور، بالإضافة إلى عدم وجود شخص آخر يشغل مشاعر وتفكير الفتاة، هنا يمكن أن نتحدث عن نمو تلقائي وطبيعي للمشاعر، أما في حالة النفور أو وجود آخر متاح أو مرغوب، فإن الطريق يكون مسدودًا في الغالب أمام أي تطور إيجابي للمشاعر.