أريد حلا لمشكلتي
بحس بعدم تركيز وانخفاض كبير أوي في الاستيعاب يعني ممكن يكون حد بيكلمني وأنا مش مستوعب الكلام اللي بيقوله وبحس بزغللة في العين وساعات بتكلم وأحس إن أنا ماتكلمتش وكان بيتهيألي علما بأن أنا قبل ما يحصل كده شربت حشيش لمدة أسبوعين وحاليا بقالي 20 يوم مش بشرب ولسه نفس الإحساس
16/9/2023

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
في بداية الأمر لابد من التعليق على استعمالك الحشيش وعلاقة ذلك بمهنتك. ربما قد تكون قواعد المهنة الأخلاقية مختلفة بين بلد وآخر، ولكن استعمال الحشيش من قبل طالب طب أو تمريض يؤدي إلى إحالته إلى لجنة خاصة للتحقيق في أهليته لممارسة مهنة في غاية الخطورة على الآخرين. الطبيب أو الممرض الذي يستعمل الحشيش غير مؤهل للتعامل مع المرضى حتى في البلاد الليبرالية التي تسمح باستعمال هذه المادة السامة علنياً.
الأعراض التي تشير إليها معروفة مع استعمال الحشيش ولو لمدة وجيزة. الأعراض الحادة أو تحت الحادة متعددة وتشمل:
١- دنين أولي مصحوب بوخز أو دوار
٢- النشوة وضحك سخيف
٣- تعزيز الإحساس الإدراكي
٤- حس مواكب مثل الإحساس بأحد المنبهات الحسية عن طريق حاسة أخرى غير مختصة بذلك المنبه
٥- هلاوس حسية وبصرية
٦- تخيلات أشبه بأوهام
٧- الشعور بوعي مزدوج.
هذه هي الأعراض الحادة وشبه الحادة وكثيراً ما تسمع عدم قدرة المراجع توضيح أعراضه بسبب ارتباكه المعرفي. كذلك كثيراً ما يضع الطبيب النفساني هذه الأعراض في إطار التفارق عن الواقع مثل اختلال الإنية أو الواقع. ليس من النادر أن تستمر هذه الأعراض لفترة طويلة تتجاوز الستة أسابيع والسبب في ذلك يعود إلى أن الجسم لا يقوى على تفريغ الحشيش من الخلايا قبل خمسة إلى ستة أسابيع. أما استعمال الحشيش المزمن فكثيراً ما يؤدي إلى أعراض سالبة كالتي نلاحظها في الفصام وهناك البعض من ينتهي مصاباً بفصام مزمن مقاوم للعلاج.
للحشيش مستقبلاته الخاص به في جميع أنحاء الجسم وفي كل منطقة من مناطق الدماغ. القول بأن استعمال الحشيش سلوك حميد هراء لا يستند إلى حقيقة علمية٬ ولا يوجد أمامك سوى الإقلاع عنه تماماً.
ابتعد عن الحشيش كلياً واحرص على تنظيم إيقاعك اليومي ومارس التمارين الرياضية اليومية وستتحسن خلال أسابيع. إذا لم تتحسن فعليك بمراجعة طبيب نفساني لأن الحشيش أحياناً يرفع الستار عن اضطرابات نفسانية جسيمة.
وفقك الله.
واقرأ على مجانين:
تجريب الحشيش: العواقب النفسية!
الزطلة أو الحشيش ونوبات الهلع
من الحشيش إلى الهلع إلى اختلال الإنية الدائم
الحشيش والأعراض الزورانية! ذهان يا إبني!
الحشيش واشتباه الفصام!
الأعراض الجانبية للحشيش!