وساوس الصيام: التطور الطبيعي يا محمد! م18
وسواس الطلاق
اشتد عليّ وسواس الطلاق، قبل ما أقول الجملة يأتيني وسواس أن ما سأقوله يعني الطلاق فلا أرفض الفكرة وأقول ولو تعني الطلاق سأقولها ولو عنت الطلاق فسأرد زوجتي، وأحيانا بعد قول الجملة يأتيني وسواس أن ما قلته يعني الطلاق فلا أرفض الفكرة وأقول ولو عنت الطلاق فسأرد زوجتي، ثم أعود وألوم نفسي أني لأني قبلت الفكرة ونطقت بلساني جملة سأسترد زوجتي، يعني قبولي وقوع الطلاق
وخاصة أن معظم الجمل قد تعني في معناها الطلاق، منها مثلا؛ يرضيكي ننفصل عن بعض - يرضيكي أبعد عنك - أنا تعبت - يرضيكي نتطلق وهكذا أكثر من مرة، وفي مرة من المرات منذ سنة حلفت بالطلاق على فعل شيء ولم أفعله، فاعتبرتها طلقة وقلت أنا رددت زوجتي، ثم قرأت أنه يمكن اعتباره يمين وليس طلاق، فلم أعرف هل يمكن العودة فيما قررته سابقا واعتبرتها طلقة بل ونطقت جملة رددت زوجتي
أنا الآن استهلكت طلقاتي الثلاثة أو هكذا أظن بسبب ما جد عليّ من وسواس وبسبب ما قد حدث من حلفان
وأنا الآن في رعب وأخاف من ملامسة زوجتي
3/10/2023

رد المستشار
أهلًا وسهلًا بك وباستشارتك يا "محمد"، شرفت مجانين
أما يمين الطلاق التي حلفتها وحسبتها طلقة، فلا يمكن الحكم عليها قبل أن نعرف ملابسات الموضوع، فما يدرينا أنه يمين قهري؟ وإذا كان غير قهري فأنت بحاجة إلى مفتٍ مختص بمسائل الطلاق...
وأما باقي ما ذكرته فهو وسواس 100%، والموسوس بالطلاق لا يقع طلاقه!
-جاء في كتاب للمالكية اسمه التاج والإكليل: (... في رجل توسوسه نفسه فيقول: قد طلقت امرأتي! أو يتكلم بالطلاق وهو لا يريده، أو يشككه. فقال: يُضرِب عن ذلك ويقول للخبيث [للشيطان]: صدقت ولا شيء عليه .ابن رشد : هذا مثل ما في "المدونة": أن الموسوس لا يلزمه طلاق، وهو مما لا طلاق فيه، لأن ذلك إنما هو من الشيطان، فينبغي أن يلهى عنه، ولا يلتفت إليه، كالمستنكح في الوضوء والصلاة، فإنه إذا فعل ذلك أيس الشيطان منه فكان ذلك سبباً لانقطاعه عنه إن شاء الله).
فتجاهل وعش حياتك الطبيعية مع زوجتك واذهب إلى الطبيب أيها الطبيب!
عافاك الله