طلب التواصل وسواسيا مع د. رفيف م9
إلى دكتورة رفيف.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شكراً جزيلاً دكتور وائل ودكتورة رفيف أنا بإذن الله أحاول تطبيق العلاج السلوكي ولن أقتصر على تناول الدواء، أحاول التجاهل بشتى الوسائل، لكن ما يزال لدي بعض الأسئلة
1. بالنسبة للتوابل والبهارات والبصل في رمضان، أحيانا تطلب مني أمي تقطيع البصل أو وضع بهارات فعند فتح العلبة ودون قصد أشعر بطعم البهارات بحلقي أو البصل دون أن أتعمد الاستنشاق أو أفعل شيئاً وإذا لبست كمامة أمي تغضب وتقول إني أبالغ فماذا أفعل هل هذا الشيء يفطر؟
2. بالنسبة للغسالة لم أفهم قصدك بزوال أثر المسحوق هل يجب أن يزول تماما من على الثياب؟ أم يكفي أن أعرف أنه تم غسله بالماء الطاهر غير المخلوط بالمسحوق؟
3. هناك بعض المواد الغذائية التي تحتوي على رمز E للمواد الحافظة وقد علمت أن بعض هذه المواد تحتوي على مشتقات خنزير أو كحول في تصنيعها رغم أنها وطنية فهل يجب أن أقرأ المكونات عند شراء أي بسكوتة أو شوكولا، وهل شرب الكولا حرام؟ لأني قرأت أن إنزيم الببسين مستخرج من معدة الخنزير، ولأنها هي وجميع العلك تحوي على سكر الأسبارتام وقد بحثت عنه ووجدت أنه ينتج الكحول أثناء تصنيعه رغم أن هذه المادة المحلية موجودة في جميع مكونات العصير والعلك والبونبون فماذا أصنع؟؟
عند شراء عصير البرتقال مثلا من أي سوق أشعر بطعم لاذع فأشك أنه نتج كحول نتيجة التخزين هل هذا حرام وله حكم الإسكار؟
وأعتذر مجددا على مضايقتكم بأسئلتي المتكررة
19/10/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Amal" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
طبعا حضرتك كررت إرسال نفس النص مرتين وأرسلنا أحد النصيفين لدكتورة رفيف، وها أنا أحاول الإجابة على الآخر وإن كانت رفيف هي الأكثر اختصاصا بأسئلتك.
1-هذا الذي يحدث في المطبخ لكل صائمة تُعِدُّ الطعام طبيعي ولا يفطر بسببه أحد! بل أعرف أنه يجوز للطاهية الصائمة أن تتذوق ما تطبخ! فأين أنت من الشرع الحنيف لتفكري بهذا الشكل الوسواسي المشكل.
2- أترك موضوع الغسالة برمته لفقيهتنا د. رفيف.
3-يمكنك في بلدك شراء الأشياء التي يسمح بدخولها باعتبارها حلال فتصبح حلال، ولا يوجد دليل مؤكد على كون الأشياء التي ذكرت حرام فلا البيبسي ولا ما يحتوي على أسبارتام حرام وإن كان من الثابت ضرره صحيا، وكذلك موضوع عصير البرتقال لا أدري كيف تستغربين أن يكون لاذعا وهو من الحمضيات؟! يعني تعمق مفرط ومذموم عسى ربنا أن ينقيك منه يا "Amal".
أنت بحاجة إلى علاج دوائي وسلوكي معرفي على يد مختص ولن يحل مشكلتك أن تستشيري المواقع الإليكترونية حتى ولو استمر هذا لسنوات فهو ليس كافيا بحال من الأحوال.
اقرئي على مجانين:
المكافحة الشخصية للوسواس القهري
المكافحة الشخصية الباسلة للوسواس القهري
عيوب العلاج الذاتي للوسواس القهري
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.