Salamy alykhom,
The challenges of finding the RIGHT wife in the US is one of the great for muslims in USA.
What is ur advise for the Islamic Org, Masajid, schools to implement to solve this very very challenging issue?
13/10/2023
سلام عليكم،
أعمل في أحد المراكز الإسلامية في الولايات المتحدة وقد فضلت ذلك رغم كوني بالأصل خرج هندسة، وقد عرفت موقعكم منذ فترة وجيزة وسررت جدا كما استفدت كثيرا من الطرح المختلف والمتميز الذي تطروحنه، وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء.
حقيقة تعد تحديات العثور على الزوجة المناسبة للشخص المسلم في الولايات المتحدة من أكبر التحديات التي يواجهها المسلمون في الولايات المتحدة، خاصة وأن الانعزالية كثيرا ما تكون الأسلوب المفضل خاصة للملتزمين.
فما هي نصيحتكم للمدارس والمساجد والمدارس الإسلامية لحل هذه المشكلة الصعبة للغاية؟
ولكم موصول الشكر والتقدير والعرفان.
13/10/2023

رد المستشار
الأخ الكريم، أهلاً بك، وشكرًا على سؤالك.
نصيحتنا للمنظمات والمراكز الإسلامية في أمريكا وغيرها من بلاد الغرب أن تعمل على إيجاد المجال العام الذي يجمع بين الرجال والنساء شيوخًا وشبابًا في أعمال خيرية وتطوعية، وأنشطة ثقافية واجتماعية، لا بأس بأن تضم غير المسلمين إلى المسلمين، ليكون هذا التجمع الطبيعي بمثابة بيئة واسعة يتلاقى فيها الناس، ويتعارفوا، ويتعاونوا على البر والتقوى، وفي هذه البيئة يمكن أن تبدأ العلاقات العامة بالتعارف العام، الذي قد يرى البعض تطويره إلى علاقة خاصة بما يتناسب مع الأصول والضوابط الشرعية.
المشكلة في أمريكا وغيرها ضعف الاتصال والتواصل بين الجاليات العربية والإسلامية، سواءً على مستوى انفتاح كل جالية على بعضها البعض، أو انفتاح الجاليات بعضها على بعض، واستمرار لقاءات عامة على غرار المؤتمرات السنوية التي تشهدها أمريكا أو أوربا، ولكن بشكل شهري مثلاً يمكن أن يمثل بداية معقولة على طريق التعارف العام الذي يمهد للاختيار، شريطة أن يتضمن هذا اللقاء أشكالا من الحوار والعمل المشترك في ورش عمل أو نقاشات في دوائر أصغر، أو ما شابه. والله أعلم.