شاب عقد على فتاة ولم يتيسر له سكن الزوجية، فهل تنصحونه بالسكن مع أهل الزوجة الذين لا يمانعون في ذلك،
أم الصبر على عدم جمع شمل الأسرة إلى حين تدبير السكن خلال عامين، مع إمكانية معاشرة الزوجة بين الحين والآخر حين تسمح الظروف في بيت أهله أو أهلها؟ وشكرا.
1/11/2023

رد المستشار
أخي الكريم:
دائما نقول: لا يوجد اختيار فيه كل المميزات وآخر فيه كل العيوب، وكل مهمتنا في إجابتنا على الاستشارات هي أن نوضح إيجابيات وسلبيات كل اختيار حتى يكون الإنسان على بينة عند اتخاذه لقراره.
الاختيار الأول: يحمل سلبية عدم الحرية، وأن الزوج عندئذ لن يتمتع بالحياة المستقلة، وإنما سيكون معه شركاء في البيت، وعليه أن يحترم وجودهم ويقدم بعض التنازلات في سبيل ذلك.
الاختيار الثاني: رغم أنه يحصل على الحرية بامتياز، إلا أن أهم سلبياته أن التحكم في النفس ورغباتها يكون في غاية الصعوبة، وأن عاقبة ذلك قد تكون وخيمة، فاللص يكون دائما في حالة نهم وفي حالة شعور بالحرمان، وفي حالة رغبة للحصول على المزيد، ويصعب جدا السيطرة على الموقف مما قد ينتهي بفضيحة، كما أن الزوجة عندئذ تشعر بمهانة شديدة مع مرور الوقت، وتأتي عليها لحظة لا تستطيع أن تكمل هذا الوضع، فتكثر الخلافات وتسوء الأوضاع.
أقول لك يا أخي: نحن لا نختار الطريق الذي يحمل الإيجابيات الكثيرة، ولكننا نختار الطريق الذي نتحمل سلبياته.