السلام عليكم،
لقد احترت في أمري، هل أنا في مشكلة أم أنه أمر طبيعي، متزوجة قبل عشر شهور، زوجي أشعر أنه حساس قليلا وطبيعي؛ لأنه مرهف المشاعر، لكن المشكلة أنه صار يتحسس من جميع أسرتي لبعض تصرفاتهم، مثل أبي لا يعترض على إخوتي إذا أساءوا الحديث.. وأحيانا إخوتي يقولون بعض الشتائم.. أو لهم بعض التصرفات التي تعودت عليها لكن هو لا يتقبلها.. لكن أعيش معه سعيدة.
المشكلة أنه صار لا يريد الإنجاب عن طريق العزل، وأنا أرغب رغبة شديدة بالإنجاب وهذا حاله من أول يوم لزواجنا.. والسبب كما يقول إنه لا يريد أن ينشأ الطفل في هذه البيئة.. وهو محاسب على تربيته وإن إنجابه ظلم له.. أرشدوني ماذا أفعل.. هل ألح عليه أم أدعو الله فقط؟
مع العلم أنه بدأ يلين قبل شهر تقريبا، فما دوري لأجعله يرغب في الأمر؟ ونحن نحب بعضا ومتمسكان ببعض،
وأخبروني ما رأي الدين في هذا الأمر؟ وجزيتم خيرا.
2/11/2023

رد المستشار
أختي الكريمة، بداية نحب أن نوضح أن لك دورا مع زوجك، ومن المفيد أن نؤكد أن الإلحاح على زوجك في أمر الإنجاب لن يأتي بنتيجة، وأن الحل الأفضل هو التفاهم معه حول آليات لتقليل تأثير البيئة التي تعيشون فيها على أولادكم.
وبداية التفاهم بينكما تكمن في أن تدركا معا بعض الحقائق التي لا بد من وضعها في الاعتبار، هذه الحقائق تتلخص في أننا لا يمكن أن نربي أولادنا في محضن صناعي خال من كل الأدواء الاجتماعية، والطفل الذي يعيش في هذا المحضن الصناعي يكون أكثر عرضة للانحراف، الواقع أن الطفل يعيش في عالم واقعي فيه الجيد والخبيث، ومعنى هذا أننا جميعا لن ننجب إذا أردنا لأولادنا أن يعيشوا في عالم مثالي.
من الحقائق المهمة التي لا بد من إدراكها أيضا أن الوالدين يعتبران القدوة الأوحد لأولادهما حتى سن السادسة، وبعدها يبدأ تأثر الأبناء بجماعة الرفاق والبيئة المحيطة، ولكن حتى في هذه المرحلة وما بعدها يمكن أن يظل الوالدان مرجعية لأولادهما إذا توفرت بيئة الحب والحوار والتفاهم بين الوالدين والأبناء، وهنا عليكما أن تعلما طفلكما أو أطفالكم أن هناك الطيب والخبيث من البداية مع الحرص على تنمية القدرة على الاختيار، أما النقد وكثرة اللوم فلن تجدي ولن تفيد.
وعليك دور آخر يا أختي مع أهلك، وهذا الدور يتمثل في محاولة لفت انتباههم برفق ولين لما يرتكبونه من أخطاء تضايق زوجك على أن تتبعي معهم جميعا استراتيجية التشجيع بديلا عن النقد والتقريع.