أولا حالتي الصحية كالتالي:
عملت فحص دم شامل مع بول كلها سليمة ولله الحمد، عملت أشعة في الرئة ولله الحمد سليمة، وعملت سونار للجهاز الهضمي كله سليم ولله الحمد ضغط الدم سليم أعاني من مشكلة مثل انسداد في الأنف بسيط جدا- ولكن أعاني من ضيق تنفس يأتيني في الليل خصوصا عندما أفكر وأيضا أشعر "بحرورة ووخزات في الفخذين" ومشاكلي أشعر أحيانا قلبي في شيء ووخزات في جميع عضلات اليد والرجل إذا اشتد تفكير في هذا الأمر.
ثانيا: الخوف من قيادة السيارة في الطرق الواسعة أو خط السفر كما يسمونه أو خط السريع الخوف من صعود الجسر بسيارة على الرغم الجسر ارتفاعه لا يزيد عن 10 أمتار وأحيانا الخوف من صعود المصعد الكهربائي إذا كان هذا المصعد عالي.
علما بأن كل هذه الأعراض جديدة "صار لها سنة تقريبا" ولا أدري ما هي الأسباب، ولكن اشتد الأمر عند وفاة عمي الذي توفي قبل شهرين علما بأني كنت سابقا مدخنا بشراهة وأيضا عدم شعور بفرح دائم عندما يأتي أمر بفعل يفرح لا أحس بلذته عشت انطوائيا لمدة سنتين لا أخرج إلا قليل مثلا من المسجد إلى البيت إلى المكتبة ومشاوير قليلة أتوهم دائما أن في مرضا وتأتيني نوبة أحيانا ضيق تنفس خفيف وتشعر كأن قلبي سيقف علما عند استيقاظي من النوم لا أجد أي أعراض مرضية إلا المذكورة في أعلى السؤال ما عدا الجيوب الأنفية.
ملاحظات:
أرجو الاهتمام بمشكلتي؛ لأني بالفعل محتاج مساعدة وليس للعب أو ضياع الوقت.
5/11/2023

رد المستشار
حالتك يا أخي هي أحد أنواع القلق الرهابي وتسمى رهاب الساحة هذا هو الانطباع المبدئي ورهاب الساحة يعني الخوف من حدوث مكروه ما (اختناق أو إغماء أو رغبة ملحة في التبول أو التقيؤ أو الصراخ... أو غير ذلك من أعراض القلق الشديدة) في الأماكن الواسعة أو المفتوحة أو البعيدة عن المنزل حيث يمكن أن تظهر عليك أعراض قلق شديدة جدا إذا وضعت في هذه الأماكن.
فالحالة توجد فيها عدة رهابات مترابطة ومتداخلة ربما شملت مغادرة المنزل أو الدخول إلى المحلات التجارية أو المناطق المزدحمة أو السفر وحيدا في القطارات أو الحافلات أو الطائرات، وأهم ما يميز هذا الاضطراب هو سلوك التحاشي الشديد؛ لأنه يعتبر أكثر اضطرابات الرهاب إحداثا للعكس، بل إن بعض الأشخاص يظلون رهائن المنزل تماما وكثيرا من المرضى يرتعدون من فكرة أن ينهاروا في مكان عام ويتركوا دون مساعدة وعدم وجود مخرج متاح في المكان هو أحد السمات الجوهرية في المواقع التي تثير الخوف في مرضى هذا النوع من الرهاب.
رهاب الساحة علاقته قوية بالاكتئاب وباضطراب نوبات الهلع والتي تحدث في نوبات شديدة من القلق للأعراض الجسدية والنفسية.
العلاج:
العلاج يشمل برنامج علاج سلوكي يفصله لحالته الطبيب والمعالج النفساني.
من فضلك طالع الرابط التالي:
رهاب الساحة إلى متى؟
رهاب الساحة اضطراب نفسي أم نفيسي؟
رهاب الخلاء؟ أم رهاب الساحة؟
اضطراب الهلع ورهاب الساحة العلاج الناجع!