السلام عليكم
إزاي أتعامل مع مشاعر النقص بحس أني ناقص وكمان بقارن بدون وعي وأبدأ كل حاجة أحطها في موضع مقارنة لكن أنا كنت بتقارن مع كل الناس من أصحاب وأفراد العائلة
إزاي أعالج مشكلة الإحساس بالنقص؟
وشكرا
17/11/2023

رد المستشار
صديقي
أي إحساس يقوم على شيئين: ما تكرس انتباهك له والمعنى الذي تعطيه له.
المقارنة يمكنها أن تعني النقص ويمكنها أن تعني أن بإمكانك أن تصل لنفس النتائج وأفضل بقليل من المجهود والتركيز... كلنا أفضل من البعض واسوأ من البعض الآخر في شيء ما... أنت أطول من البعض وأقصر من البعض.. أغنى من البعض وأفقر من البعض... هناك درجات في كل شيء وليس هناك ما يمنع أن ترتقي وتذهب إلى الأفضل.
بداية الحل هو أن تعي بأنك تلقائيا تختار واعتدت على اختيار المعنى السلبي... عليك أن تعي أن إحساس النقص يحدث لأنك تفترض أنك لا يمكن أن تتحسن وتتطور وأن تمضي نحو الأفضل.
إحساسك ليس بشيء مقدس لا يمكن تغييره وإهماله... ربما ليس لديك اختيار واع في الأفكار والأحاسيس في أول وهلة ولكن لديك اختيار كامل فيما تفعل بهذه الأفكار والأحاسيس... لديك اختيار في كم الاهتمام ونوعية المعنى.
مرن نفسك على أسلوب جديد يقوم على اختيار الجانب المضيء من الأمور والتركيز على ما يفيدك ويدفعك للأمام... المقارنة تحوي في طياتها أن لديك إمكانيات جيدة... كل ما عليك هو أن تعي بها وتستعملها وتركز عليها لكي تنمو وتزدهر.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب