السلام عليكم
أنا أعاني من وسواس شديد في تكبيرة الإحرام حيث لا أعرف كيف تؤدى وإن أديتها بدون تعنت أو تكلف أحس أنها غير صحيحة ويتنابني الشك هل أنا موسوسة أم لا؟
وإن كنت غير موسوسة هل أدائها بتلك الطريقة صحيح أم لا؟
أرجوكم ساعدوني
17/11/2023

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "Aya Saad" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
باختصار شديد في حالتك المرضية يجب اعتبار الشعور بـ "غير صحيحة" كافيا لوقوع التكبيرة! يعني كيفما ما جاءت التكبيرة في حالتك فهي صحيحة وأنت في الصلاة دخلت.
سبب ذلك أن مريض الوسواس كثيرا ما يعاني من شعور مزعج بنقص الصحة أو الدقة أو الاكتمال، خبرة أن شيئا ما ليس صحيحا (إ.ل.ص.ت NJREs)، وهو شعور شخصي محير مزعج بعدم اكتمال إنجاز المهام التي يبدو ظاهرا أنها أنجزت بشكل جيد. ونسميها في الطب النفساني إدراكات ليس صحيح تماما واختصارا إ.ل.ص.ت، في حالتك يتركز الأمر حاليا -أو على الأقل كما يظهر في إفادتك- على الشعور بوقوع تكبيرة الإحرام بما يدفعك إلى التكرار أو الضغط على الحروف أو رفع الصوت عاليا ..إلخ وكلها تعابير عن عدم الشعور باكتمال صحة التكبيرة أو وقوعها.
وبالتالي يجب عليك الاكتفاء بالتكبير مرة واحدة وبسلاسة دون التكلف أو رفع الصوت.. مع إهمال هذا الشعور المزعج مهما اشتد إزعاجه، وإهمال ما سيأتي من وساوس مثل أنك لم تدخلي في الصلاة بعد أو أنك تستهينين بالتكبير...إلخ كل ذلك لا قيمة له فلا تجعليه يؤثر على صلاتك، وعليك أن تتبعي استعارة القطار أحادي الوقوف!
بالنسبة لقولك أحيانا أشك أني موسوسة فهذا يا "Aya Saad" يا ابنتي شك شائع بين الموسوسين، واحد من حيل الوسواس القهري الشهيرة، أن يشكك المريض الذي يتبع الرخص بأنها ليست من حقه لأنه ليس موسوسا، أو أن يشكك المريض الذي يبدأ في التجاهل أنْ هذه المرة ليست وسواس.. وهكذا. طبعا حضرتك المثال الأول ولا يوجد مسلم صحيح يكبر بطريقة الموسوسين لتسألي: وإن كنت غير موسوسة هل أدائها بتلك الطريقة صحيح أم لا؟ يعني أنت مفضوحة الوسوسة بما يكفي لأن تستتفهي هكذا أفكار بدلا أن تجعلي منها أسئلةً فقهية.
وسواس قهري في العبادات (وماذا لا ندري) يعني لا نعرف التشخيص الكامل لحالتك، وننصح بأن تتواصلي مع طبيب ومعالج نفساني للحصول على التشخيص والعلاج، فلا يمكن علاج حالتك عبر التواصل النصي غير المتزامن والذي يتيحه موقعنا.
اقرئي على مجانين:
وساوس البدايات: وسواس تكبيرة الإحرام
وسواس التكبير وقطع الصلاة: استعارة القطار!
وسواس قهري الصلاة: النية وتكبيرة الإحرام!
وسواس تكبيرة الإحرام وسواس الوضوء والصلاة
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.