أعتقد أنكم تفترضون وهمية الحب تحت العشرين؛ لأن الشاب في هذه السن لا يميل لاستخدام العقل في اتخاذ قراراته، والعقل هو الفيصل الوحيد الذي يجعل أي قرار منطقيا ومقبولا أو وهميا غير مقبول؛ لهذا أنا أرى أن السن معيار غير واقعي في الحكم على مثل هذه الأمور، إن الأمر في مجمله يعتمد على مدى النضج العقلي للفرد.. أرجو التعقيب.
24/11/2023

رد المستشار
السلام عليكم، أرى يا أخي أنك ترفض الربط بين السن والنضج العقلي؟ وقد تكون مصيبا ولكن في أضيق الحدود بل وأضيق مما تتصور. فالعقل مثله مثل النبات يحتاج لوقت كي ينمو أم تراك تزرع الشجرة في المساء لتقطفها في الصباح؟؟
نعم يختلف الناس في معدل نضجهم ولكن بفوارق بسيطة جدا. ونعم نحن نتحفظ على الحب دون العشرين؛ لأن من غير الشائع أن نراه يعتمد على العقل في الحكم على الأمور، وإلا ما رأيك الهدف من الحب في الأساس؟ هل التسلية وتمضية الوقت؟ أم ماذا تعتقد يترتب على الحب؟
الحب مسؤولية عن نفسك وعمن تشغله معك. الحب لا يبقى ولا يثمر بدون ارتباط شرعي، ولدينا هذا يعني الزواج، فما إمكانية الزواج لدى من هم دون العشرين من الأعمار بنات وبنين؟
لا نهدف والله من وراء أقوالنا إلا أن نمنع عنكم الأذى الذي يعيشه الكثير من أبناء الحضارات التي تدعي احترام الإنسان ورغباته والذين عادوا لإخضاع جميع أمورهم للعقل والعلم، وعليه هل يوجد في دستور حياتنا وهو القرآن الكريم ما يشجع على الحب خارج الزواج.
أسعدتنا مشاركتك، ونعم نقبل ما يقبله العقل، ونرفض ما يرفضه العقل عندما يحكم العقل بوعي دون أن يكون قد ضلله الهوى.