أعتقد أني لدي توحد
السلام عليكم، أشك أني لدي توحد وذلك بسبب أن التواصل البصري عندي ضعيف تقريبا وأنا خجول وعندما يتحدث معي شخص لا أفهم عليه غالبا وأيضا لا يفهم علي أحد أحيانا بسبب أني لا أعرف أن أعبر عن مشاعري وماذا أقصد ولكن لا أحب أن ألعب وحدي نادرا ما ألعب وحدي ولا أنزعج من الضوضاء وكما أني أحب التكلم مع الناس ولكن بسبب أنهم لا يفهموني فلا أتحدث كثيرا
روتيني يومي نفسه ولكن لا أنزعج إن حدث تغير في روتيني
فهل أنا متوحد أم لا؟
1/12/2023

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
الجواب الأول على رسالتك وبدون تردد هو أنك لا تعاني من طيف الذاتوية (التوحد)، بل وحتى من أعراض ذاتوية (توحدية). لا تزال في مقتبل العمر ومع مرور الوقت قد تتغير شخصيتك ويتغير تواصلك مع الآخرين وتزداد ثقتك بنفسك. الذاتوية أمرها شديد ولكي يتم تشخيصها لا بد أن تسبب إعاقة اجتماعية وتعليمية ومهنية على أداء الفرد وبكل معنى الكلمة.
الجواب الثاني على استفسارك هو تعليق عام يتعلق بالثقافة الراهنة والبحث عن تسميات لوصف الإنسان ووضعه في جدول ما. البحث عن التسميات لا يقتصر فقط على الطب النفساني وإنما يتجاوزه إلى الطب العام والخدمات التعليمية والاجتماعية. هذه التسميات على سبيل المثال تشمل التوحد، عجز الانتباه فرط الحركة٬ واضطراب الهوية الجندرية ليس في البلوغ فحسب وإنما في الأطفال كذلك. هذه التسميات يتم توزيعها والتجارة بها من قبل الخدمات الصحية٬ ومما يثير السخرية أحياناً يتم التشخيص عبر الإنترنت وبدون استشارة طبيب نفساني. هناك مع الأسف من العاملين في الصحة النفسانية من يهب هذه التسميات مجانا، وترى المراجع لا يتوقف عن البحث حتى يجد الأخصائي الذي يتفق معه.
الحديث في هذا الموضوع لا يخلو من التعقيد وتطرق إليه الموقع قبل ١٢ عاماً، ولكن مع الأسف انتشرت الظاهرة وبائياً في يومنا هذا.
ابتعد عن التسميات واعتز بشخصيتك وواجه تحديات الحاضر والمستقبل.
وفقك الله.
اقرأ على مجانين:
ما هوطيف التوحد (الذاتوية)؟
تشخيص متلازمة أسبرجر: اضطراب الطيف التوحدي
الذاتوية (التوحد) : الطيف الذاتوي
اضطراب طيف التوحد ASD الذتوية(1-3)