هل هي الذاتوية؟!
أعتقد أني لدي توحد
السلام عليكم، أشك أني لدي توحد وذلك بسبب أن التواصل البصري عندي ضعيف تقريبا وأنا خجول وعندما يتحدث معي شخص لا أفهم عليه غالبا وأيضا لا يفهم علي أحد أحيانا بسبب أني لا أعرف أن أعبر عن مشاعري وماذا أقصد ولكن لا أحب أن ألعب وحدي نادرا ما ألعب وحدي ولا أنزعج من الضوضاء وكما أني أحب التكلم مع الناس ولكن بسبب أنهم لا يفهموني فلا أتحدث كثيرا
روتيني يومي نفسه ولكن لا أنزعج إن حدث تغير في روتيني
فهل أنا متوحد أم لا؟
1/12/2023

رد المستشار
قرأت رسالتك يا صغيري.. إذا كنت من كتب هذه الرسالة المعبرة.. فلا يدل أن كاتبها يعاني من مرض التوحد إطلاقا.. وأريدك أن تعرف أن التوحد هو إعاقة خطيرة طوالَ الحياة في النَّماء والتطوُّر. ومع ذلك، يكون لدى بعض المصابين بالتوحُّد إعاقةٌ مصاحبة أو صعوبة في التعلُّم، أو مشكلة صحِّية عقلية... ببساطة أن مريض التوحد يفقد القدرة على قول كلمات أو جمل معينة كان يعرفها في السابق. وكذلك فالطفل المصاب بالتوحد يفقد القدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم. وأيضا مريض التوحد لا يستطيع المبادرة إلى محادثة أو الاستمرار في محادثة قائمة
ألخص لك التوحد بثلاث نقاط:
1. عدم القدرة على التعامل مع الآخرين وتبادل الأفكار والمشاعر.
2. عدم القدرة على الاتصال غير اللفظي (مثل التواصل البصري، والفهم، واستخدام لغة الجسد وتعبيرات الوجه).
3. عدم القدرة على بناء العلاقات الشخصية وتعزيزها أو الحفاظ عليها، وصعوبة فهم العلاقات بين الأشخاص.
من خلال ما ذكر في الرسالة حتى وما تخللها من تعبيرات مثل التواصل البصري فأنت لا تعاني من التوحد.. لربما تعاني من ضائقة نفسية .. أنصحك بأن تذهب (وبرفقة أحد أفراد أسرتك) إلى اختصاصي نفساني وتشرح ما تشكو منه.