السلام عليكم
أوجه تساؤلي لد.أحمد عبد الله، الذي أتابع كل كتاباته عن المرأة والفتاة العربية،
ولكن هناك زاوية أود منه التحدث عنها، وهي مفهوم الوقت لدى المسلمة (الملتزمة) مع تحفظي على مثل هذا التصنيف، أعتقد أن المشكلة أن الكثيرات يعتقدن أن مشاهدة بعض المسلسلات أو قراءة الفنون الأدبية المختلفة مما يتعارض مع (الالتزام)، والاستثمار الصحيح للوقت، نرجو التعليق على هذه النقطة، مع استحضار النموذج العائشي -حبيبة رسول الله.
18/11/2023

رد المستشار
شكرً لك يا "صفية".
وأنا أيضًا سبق أن تحفظت على التصنيف إلى ملتزمات وغير ملتزمات من خلال خبراتنا في استشارات مجانين وغيرها، وأعتقد أن موقف التعامل مع الفنون السائدة بالرفض لا يأتي مستندًا فقط إلى الناحية الشرعية أو الاعتقاد بأن هذا يتعارض مع الالتزام أو الاستثمار الصحيح للوقت فقط.
ولكن لا يمكن أن ننسى أو نتجاهل أن معظم الإنتاج الفني الشائع سيئ فعلا، وبالتالي فإن تعديل موقف الملتزمين والملتزمات ينبغي أن يتناول تصحيح المفاهيم والمواقف تجاه الفنون والترويح من حيث المبدأ.
ولكن أيضًا ينبغي أن يتعامل مع مشكلة الإنتاج السيئ الشائع، ربما بترشيح بدائل موجودة فعلا، أفضل مما هو شائع، أو إنتاج جديد بفكر جديد وإبداع جديد، يستلهم تراثنا التاريخي، وتجاربنا الفنية في الترويح، مما يبدو أننا قد انقطعنا عنه تمامًا في غمرة التحريم أو "الالتزام"، فسقطنا ضحايا للمستورد والتافه.
والله أعلم.