Salam Alikoum..
Please doctora fierouz to answer me,i have problem with my husband that he have a bad habitud to make his hand in his genitals, he dont do it outside, or with people, but in home with me, I dont stop to tell him is not correct to do that, but he make made and he does'nt listen to me, also we a lot argement about that, and his opinion that he can do that a front of his wife is not haram is it true?? ,but me i dont like it, and also when i see him do that i think that may be he do make hada ssiria, I read a lot about this, pleaz doctora help me.
Jazaki allah khieran
sorry i dont have arabic in my computer
السلام عليكم..
من فضلك أريد دكتورة فيروز تجيبني، لدي مشكلة مع زوجي، وهو أن لديه عادة سيئة حيث يضع يديه على عضوه دائما، هو لا يفعل ذلك في الخارج، أو مع الناس، ولكن في المنزل معي، وأنا لا أتوقف عن إخباره أنه لا يصح أن يفعل ذلك، ولكنه لا يستمع إلي،
كما أننا نتجادل كثيراً حول ذلك، ورأيه أنه يستطيع أن يفعل ذلك أمام زوجته ليس حراماً، هل هذا صحيح؟؟ لكني لا أحب ذلك، وأيضًا عندما أراه يفعل ذلك أعتقد أنه قد يكون يفعل العادة السرية، قرأت الكثير عن هذا، الرجاء مساعدتي.
جزاك الله خيرا..
آسفة ليست لدي اللغة العربية في جهاز الكمبيوتر الخاص بي
19/11/2023

رد المستشار
الأمر ليس بالبساطة التي تتخيلينها يا أختنا الكريمة.
ربما يكون الأمر بسيطا عندما يمارس الشاب الأعزب العادة السرية كحل بديل حتى يتسنى له الزواج، وعندئذ نخبره أن هناك أحكاما متعددة للعادة السرية؛ فهناك من قال بحرمتها، وهناك من قال بكراهتها، وهناك من قال بجوازها، مع اعتبار أنها ليست من مكارم الأخلاق، وعندئذ كنا ننصح هذا الشاب باللجوء إليها عند الضرورة القصوى -إذا خير بينها وبين الوقوع في الفاحشة-مع الاحتراز من إدمانها مع عدم التعرض للمثيرات التي قد تدفعه إلى الإفراط في ممارستها.
أما في حالتك فأنت تتحدثين عن زوج يمارس العادة السرية، وبالتالي فإن هناك العديد والعديد من الأسئلة التي ينبغي الإجابة عنها قبل الوصول إلى التصرف السليم، ومن هذه الأسئلة:
ما الذي يدفعه إلى هذا السلوك؟ ولماذا لم يكتف بعلاقته بك؟ هل هناك تقصير من جانبك وعندئذ عليك إصلاحه؟ أم أن هناك إدمانا قديما لديه وعندئذ سيحتاج إلى فترة طويلة حتى يبرأ منه؟
أم أنه بالفعل لا يدرك أن هذا الأمر حرام وخاصة لمن مَنَّ الله عليه بالزواج، وبالتالي فهو يرى أن وسائل الحصول على هذه المتعة متعددة منها: الزواج ومنها العادة السرية، وأن له الحق في أن يعدد وينوع طريقة حصوله على المتعة طالما أن كل الطرق متاحة ومباحة، وأنه لم يدرك قوله تعالى: (إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ).
هذه الأسئلة يجب الإجابة عنها أولا حتى نعرف الدافع لهذا السلوك حتى يمكن التخلص منه وعلاجه.