وسواس حفظ الوضوء: خروج الريح عمدا! م
وساوس
أنا كنت أرسلت مشكلة عن تعمد خروج الريح في الصلاة وأجبتموني إني أكمل الصلاه ولا ألتفت وبعد الرد على مشكلتي جاء شهر رمضان وكنت سعيدة لأني بتوضأ وبصلي العشاء والتراويح في وقت مناسب أنا بصلي في المنزل عادة قبل ذلك كنت بستمر في الوضوء حتى تقرب صلاة التراويح على الانتهاء في المسجد المجاور لي أكون سامعة صوتهم قربوا ينتهوا وأنا لم أبدأ
الآن أشعر بخروج ريح في أوقات كثيرة أثناء الوضوء والصلاة بدون تعمد أحيانا أكمل الصلاة ولا أعيد بس أنا بيكون عندي شك لأن ردكم كان على مشكلة التعمد، ولكن لا أعلم خروج الريح بدون تعمد يتبع الرد أم لا؟
وكان عندي من سنوات أيضا مشكلة الإحساس بخروج قطرات بول أيضا وكنت بعتقد إن عندي سلس بول ولكن للأسف في وقت قريب جاءت لي فكرة إن سبب القطرات إني لا أتخلص من البول الموجود فكنت أجلس في الحمام وقتا طويلا للتخلص من البول حتى لا تخرج نقاط وكنت حزينة لأني كنت سعيدة لما رديتم عليّ في موضوع خروج الريح مش عاوزه حاجة تصعب عليّ الصلاة تاني
بحثت في الموقع ووجدت ردكم على مشكلة عن خروج البول إنه لا يجب على الجلوس في الحمام وقت طويل لإخراج البول لإني لن أتمكن من إخراج كل ما يوجد في المثانة وفرحت بهذا الرد أتمنى أن يكون مشكلتي مثل المشكلة التي قرأت ردكم عليها
لم أعد أجلس وقتا طويلا لإخراج البول، حتى لو شعرت بخروج قطرات قررت أنني لن أعود وأكرر الوضوء من خلال فهمي ردكم على المشكلة التي قرأتها، أتمنى أن يقبل الله صلاتي
في مشكلة لدي الآن أنا عندي ابتلاء كبير من سنوات أنا مطلقة بعد زواج استمر أشهر قليلة ليس عندي أولاد أدعي الله بالزوج الصالح الذي أشعر أن الله عوضني به وبدعي الله بفك كربي وإخراجي من حالة الحزن للفرح وفك الكرب.
أحيانا عند الشعور بالياس وأن الكرب لن يزول لو في هذه اللحظة معي طعام أقول إني لن أمسك بالطعام جيدا وسأجعل شيئا قليلا من الطعام من الكيك مثلا يسقط مني على الأرض وبعدها أشعر بالندم. وأقوم بجمع القطع الصغيرة التي سقطت. وأقوم بأكلها وأقول سوف آكلها حتى لو ملوثة حتى لا يعاقبني الله أني لم أمسك جيدا بالطعام وأخاف أن العقاب سيكون أن أجد زوجا غير مناسب به الكثير من العيوب الغير مرغوب فيها لأني كنت أفكر أن الكرب لن يزول تعمدت ألا أمسك بالطعام جيدا
وأشياء أخرى على هذه الشكل عند خوفي من فك كربي ألقي أي شيء بيدي وأعود لأندم على أي شيء أتلفته
وأخاف من عقاب الله بعدم زوال الكرب وعدم استجابة الدعاء بسبب ما أفعله لحظة اليأس
13/12/2023

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "جنا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أسعدتنا جدا عودتك وتعبيرك عن عميق استفادتك مما يسر الله وجوده على الموقع، وعليك الاطمئنان تماما بخصوص تساؤلك الوسواسي فقد عرفت أن إخراج الموسوس الريح عمدا لا يفسد لا وضوئه ولا صلاته، وكان ذلك لأنك تتهمين نفسك بالعمد أو تشكين في التعمد أو حتى تتعمدين أحيانا فقلنا لك ذلك، لكن الأولى يا "جنا" أن خروجها تلقائيا أولى بعدم إفساد الصلاة.. ولولا أنك موسوسة لما سألت هذا السؤال (لا أعلم خروج الريح بدون تعمد يتبع الرد أم لا؟) .... بالتالي لديك عفو مؤكد مفتوح وصريح.
كذلك أثلج صدورنا أن بحثت بنفسك عن مشكلة التنقيط بعد التبول ووجدت ما استفدت منه خاصة وأن جوهر الأعراض ومسوغ التخفيف الشرعي واحد، واطمئني سيقبل الله صلاتك ودعائك، وهكذا يبدو أنك تعافيت من الانشغال بالتطهر والنجاسة وعرض و.ت.غ.ق إلى عرض آخر من عروض الوسواس القهري وهو عرْض وسواس الذنب التعمق القهري و.ذ.ت.ق كما يتجلى في انشغالك الحالي بما بدر منك مرة أو مرات من فرط اليأس والغضب من إلقاء ما في يدك فإذا كان الملقي طعاما غمرك الشعور بالذنب والكفر بالنعمة فالتقطت وأكلت، ثم بالتدريج ترسخت القهرية فتجدين نفسك مدفوعة في ثورة الغضب واليأس لفعل قهري تندمين عليه وتحاولين إصلاح أثره بفعل قهري آخر.
أخيرا رغم تفوقك الواضح في القدرة على الفهم والتطبيق لما تقرئين إلا أن من المهم أن تتابعي مع طبيب ومعالج نفساني لأن ظروفك الحالية مع تهيئتك الوسواسية لابد تستدعي ذلك فلا تؤجلي الحصول على المساعدة المباشرة.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.