وسواس النجاسة: طفلي ورضيعي وانتشار النجاسة! م
النجاسة والغسالة الفوق أوتوماتيك
عندي غسالة تحميل علوي يعني فوق أوتوماتيك كنت أضع الثياب بها نجاسة من بول أو مذي وأغسلها وأنتهي ولكن أصابني وسواس فبقيت أفكر الماء ينزل على الثياب ويطرطش على حواف الغسالة وعلى الباب وحواف الغسالة بعيدة عن الثياب وعن الماء ويرجع ينزل على الثياب تاني بعد غسلها ممكن ينزل عليها ويرجع يصب الماء فتطهر مش مشكلة اقنعت نفسي بالأمر بس فكرت لما أطلع الثياب ممكن تلمس الحواف دي وتتنجس منها بس بقيت بعد الغسلة أكب ماء كتير على الحواف دي وأغسل الثياب مرة تانية والماء ينزل على الأرض وأقنعت نفسي أن الماء النازل طاهر لأن النجاسة بسيطة والماء كتير فهل ده صح ولا غلط وهل يلزم سكبي للماء ولا لأ؟.
ومشكلتي الكبرى من ٤ سنوات تقريبا تبول ابني على غطاء المرتبة والغطا ده فيه جزء بلاستيك كدة خفيف زي المشمع لعدم نفاذ الماء للمرتبة فأتذكر أنني وضعت الكفر ده في الغسالة وغسلته وأما طلعته كان فيه مايه كتير وقعت منه على الأرض الغطاء كان مجمعها بسبب الجزء المشمع ده والآن موسوسة أن الماء ده كان نجس وأن الغسالة مغسلتهوش كويس وكل حاجة اتنجست بس ده عدى ٤ سنين على الكلام ده أعمل أيه طيب؟
25/12/2023

رد المستشار
المتابعة الفاضلة "Monia" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
عندنا في استشارتك أو متابعتك هذي مسألتان الأولى تتعلق بتنجس جسم الغسالة، وفي هذه المسألة اقرئي رد د. رفيف الصباغ على هاجر في استشارة: وسواس النجاسة والغسالة والبلل والجفاف.
وأما المسألة الثانية فتتعلق بما خرج من الغسالة بعد انتهاء الغسيل أي الغطاء وما علق به من ماء، وهناك عدد من العلماء أفتوا بأن الغسالة الآلية مطهرة، لأنها تأخذ الماء وتجفف مرات كثيرة، وقال ذلك عدد من العلماء المعتبرين منهم الشيخ وهبة الزحيلي رحمه الله، وهذا لا يبقي شيئًا من النجاسة على الثياب، وطبعًا يطهر الغطاء وكل شيء في الغسالة قماشا كان أو بلاستيك. وبالتالي لا معنى لقولك (موسوسة أن الماء ده كان نجس وأن الغسالة مغسلتهوش كويس وكل حاجة اتنجست) الماء ده كان طاهر باعتبار الغسالة قامت بتطهير كل ما غسل فيها، وحتى لو اعتبرنا الماء المذكور غسالة نجاسة فغسالة النجاسة طاهرة ما لم تتغير فإذا كان لديك شك أنه ربما تغير فإن هذا الشك لا يكفي لاعتباره نجسا، ثم إذا كان الحديث عن حادثة مر عليها من السنوات أربع!! ألم تغسلي الأرض التي أصابها ذلك الماء طوال كل تلك السنوات.
أخيرا نويت أن أنبه إلى ضرورة ذهابك للطبيب النفساني ثم فاجأني أن د. رفيف منذ ما يزيد على 4 أشهر قد قالت لك: (بكل صراحة: استشارتك لا تحتاج إلى إجابات شرعية، بل تشير إلى ضرورة ووجوب ذهابك إلى الطبيب النفساني في أسرع وقت، قبل أن تخسري أسرتك، وزوجك... منعت العلاقة الزوجية.. وأنا متأكدة أن زوجك يفكر كثيرًا هل ينهي علاقتكما، أم يبقيك لأجل الأطفال؟! ... ظلمت أطفالك... طفلك الذي علمتِه قضاء حاجته واقفًا مخالفًا للسنة، لأجل وسوستك، ثم يأتي من المدرسة فيتعرض لجلسة تعذيب من التطهير والغسل...) كفى إذن ماذا تنتظرين بينما مشكلتك لا يمكن حلها من خلال التواصل النصي مع المواقع الإليكترونية.
أخيرا اقرئي ما يجب على كل مريض وسواس نجاسة قراءته:
وسواس النجاسة: القاعدة هي التطنيش+عدم التفتيش!
وسواس النجاسة : الشطاف والخرطوم والغسالة !
وسواس النجاسة: الوسوسة تسقط التكليف!
وسواس النجاسة: خلاصة الخلاصة!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.