Assalamu alaykunm،
My question is directed to Dr. Fayrouz Omar What is your advise to the youth from both genders who are going to start their marriage life soon. What are the things that they should pay attention to in their relationship as newly married people.
Thank you
9/2/2024
السلام عليكم،
سؤالي موجه للدكتورة فيروز عمر
ما هي نصيحتك للشباب من الجنسين الذين سيبدأون حياتهم الزوجية قريباً؟
ما هي الأشياء التي يجب أن ينتبهوا إليها في علاقتهم كمتزوجين حديثاً؟ وشكرًا لك
9/2/2024

رد المستشار
مثل هذه الأسئلة العملاقة لا يمكن الرد عليها على صفحة الاستشارات، ولكن دعني أقل بعض العناوين العريضة:
1 ـ الزوج والزوجة في حاجة لأن يفهما "الحقوق" في ضوء فهم "القيم" فإذا تحولت الحياة الزوجية إلى حقي وحقك فسيتحول البيت إلى دكان أو يكون البيت شبيها بقسم الشرطة أو المحكمة.
وهذه القيم الحاكمة منها الحلم والصفح والعفو والفضل والحب والإيثار والصدق والاحترام... و.. و.. و.. ثم لنتحدث بعد ذلك عن الحقوق والواجبات كيفما شئنا.
2ـ مهارات الاتصال.. إن كانت مهمة بدرجة بين الناس عموما فهي أولى بين الزوجين: فنون الحوار والاستماع والتواصل والتفاوض وقبول الآخر.. و.. و.. و..
3 ـالتثقيف الجنسي ومعرفة الجانب الطبي والفسيولوجي والنفسي وفنون الإمتاع والاستمتاع وأهم المشكلات و.. و.. و..
4- فنون الوالدية والمبادئ العامة لتربية الأبناء.
أخي الكريم.. هذه بعض العناوين.. ولكن الأمر يحتاج ـ حقا ـ برنامجا متكاملا متوازنا