وساوس البنات: العطر والوضوء والإفرازات! م
ما يمنع وصول الماء
السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وأعاني من الوسواس من فترة طويلة ولكن من أسبوعين تقريبًا أصبح وسواسي في الأشياء المانعة لوصول الماء في الوضوء، مثلًا إذا وضعت عطر على شعري على الفروة أذهب لغسل شعري بأكمله قبل الوضوء لأني أشك بأن العطر مانع للوضوء.. هل هو مانع؟
وثانيًا مثلًا أكلت أكلة وبقيت آثار زيت في يدي وبعدها لمست شعري أيضًا أذهب لغسل شعري بأكمله.. الموضوع أتعبني
وسؤالي الآخر هل مثبت الشعر السبراي يمنع وصول الماء؟ وحتى إذا حطيت مثبت شعر (سبراي) أغسل شعري وغيره
وفي الوضوء هل يجب دلك الشعر حتى يصل الماء للفروة؟ ولا يجزي المسح الخفيف؟ أعتذر على طول السؤال ولكن الموضوع أتعبني جدًا.
12/1/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "فتو" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا جديد في متابعتك هذا فيما يتعلق بالعطر وهل هو حائل أم لا؟ وقد أجبناك بما لدينا في المتابعة الفائتة وسأضع لك عددا من الارتباطات الشارحة أدناه، أما الجديد فعلا فهو سؤالك (في الوضوء هل يجب دلك الشعر حتى يصل الماء للفروة؟) وما أعرفه أنه لابد من مسح الشعر بالماء في الوضوء، وأما الوصول لمنابت الشعر ففي الغسل من الجنابة أو الحيض.
وتضيف د. رفيف الصباغ أهلا وسهلا بك يا "فتو" على مجانين، ليس لدي ما أضيفه على ما تفضل به د. وائل، غير أني أحضرت بعض الأدلة إقرارا لكلامه
أولاً: قاعدة ضعيها في ذهنك: لا يمنع وصول الماء إلا شيء له جِرم، إذا حاولت قشره خرج منه شيء ملموس...
العطر لا يمنع وصول الماء ولا يجب الغسل، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرُى وبيص الطيب (أي بريقه) في مفارقه (مكان فرق الشعر) فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كَأَنِّي أَنْظُرُ إلى وَبِيصِ الطِّيبِ في مَفَارِقِ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو مُحْرِمٌ". رواه البخاري
الزيت ليس مانعًا لوصول الماء: ذكر الفقيه الحصكفي الحنفي في كتابه الدر المختار، عند كلامه عما لا يمنع وصول الماء، قال: "وكذا دهن ودسومة"، أي الزيت وأثره.
مثبت الشعر السبراي ليس مانعًا من وصول الماء إلى الشعر، وهو يشبه تلبيد الشعر في الحج، أي إلصاقه بمادة لزجة حتى لا يتشعث أو يتساقط أثناء الإحرام. أما الإكثار من وضع الجل بحيث تبقى قطع منه فهو مضر.
لا يجب إيصال الماء للفروة، وإنما المطلوب مسح أعلى الرأس.
وفقك الله
اقرئي على مجانين:
وساوس ومسائل: هل الكحل حائل؟
وسواس الاغتسال والحائل : وسواس بلع الريق م2
وسواس قهري الحائل وإعادة الوضوء!
وسواس الطهارة: الإفرازات والنجاسات والحائل!
طلب التواصل وسواسيا مع د. رفيف م7
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.