وسواس قهري أم أشمل؟ للكفر لا مدخل! م22
وسواس
السلام عليكم. أعاني من وسواس قهري نغّص علي حياتي وعيشتي وأتعبني نفسياً..
إذا جيت أصلي أحس أن الصلاة اللي أصليها مو لله ثم أقطعها وأعيدها لأثبت أنها لله ثم أعيد وأعيد. وكل ما عدت تزداد الأفكار الوسواسية الكفرية مو بس بالصلاة بنص العبادات اللي أفعلها، تعبت ما الحل؟ إذا أكملت الصلاة أحس أني مشركة وأقول هل أنت مشركة تكملين الصلاة رغم الأفكار الشركية.
هل إكمالي للصلاة بدون إعادة فعل صحيح رغم الأفكار الشركية التي ترد على ذهني أثناء التلاوة والعبادة أم لا.. تعبت
إذا أكملت الصلاة يأتيني تأنيب ضمير شديد يجعلني أقول لازم أعيدها إلى أن أتاكد 100% أن الصلاة لله وحده لا شريك له مو لأحد آخر من اللي يخطر في بالي
ما الحل؟ وشكراً.
18/1/2024
وسواس قهري للكفر لا مدخل
السلام عليكم، من فضلكم اقرؤوا رسائلي الكاملة وأتمنى الرد، وأعتذر بشدة، بوركتم لما تقدمونه من خير وبث الأمل
21/1/2023

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "رنا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
إكمالك للصلاة بدون إعادة فعل صحيح رغم الأفكار الشركية بل هو واجب عليك لأنك مريضة وسواس قهري، وكذلك يجب أن تعلمي أن نيتك للصلاة لا تنقطع وإذا قال لك الوسواس أنك خرجت استمري في صلاتك غير عابئة كما ستفهمين من استعارة القطار أحادي الوقوف أدناه، نية الموسوس لا تنقطع وصلاته لا يقطعها الوسواس.
تقولين مختتمة إفادتك (إذا أكملت الصلاة يأتيني تأنيب ضمير شديد) تأنيب الضمير الشديد هذا من الوسواس الذي يرتبط بنفس باحات الشعور بالذنب التديني، ومعنى حدوثه أنك نجحت في استفزاز الوسواس بعدم طاعتك له معناه أنك على طريق التعافي (أي تعلم التعامل مع الوسواس) أنصحك وأتحمل المسؤولية أمامي ربي ومولاي أن تتحملي ذلك التأنيب وسيخفت بالتدريج وفوق هذا تؤجرين عليه.
أما أن تكون استجابتك (يجعلني أقول لازم أعيدها إلى أن أتاكد 100% أن الصلاة لله وحده لا شريك له مو لأحد آخر من اللي يخطر في بالي) فردي عليه ما اعتدت فعله مع مرضى السجود لغير الله أو الصلاة لغير الله أو صرف العبادة لغير الله أو الصلاة لصورة الصنم.
فأولا الموسوس لا يحاسب على النية ولا تتغير نيته ولا تنقطع ولا يطلب منه تفتيش نيته وقياسها ليتأكد من أنها 100% أنها موجهة لله ليس مطلوبا منك استحضار النية أنت على نيتك الأولى في الصلاة قبل الوسوسة ولا إله تعرفين إلا من تصلين له سبحانه.
وثانيا بعد ذلك مطلوب منك أن تضعي صورا حقيقية للأشخاص الذين تخطر صورهم في بالك أمامك وأنت تصلين مثلما كنت أقول لمن يوهمه الوسواس بأنه يسجد للكرسي فأقول ضع الكرسي دائما أمام سجادة الصلاة على سبيل المثال... ولا تنس أبدا أن الله علم نيتك التي لا تتغير ولا تحتاج للاطمئنان عليها، ثم اتبع استعارة القطار أحادي الوقوف.
واقرئي على مجانين:
اطمئني فلا شيء يفسد صلاة الموسوس
وسواس الصلاة: القطار أحادي الوقوف!
الشك ككل وساوس الصلاة: استعارة القطار!
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.