وسواس الحلف.. ودائما أحرك لساني!!
وسواس الصيام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أول شيء شكرًا الحمدلله بعد استسارة منكم تحسنت بفضل من الله ثم أنتم
أنا الآن عندي وسواس الصيام متعبني جدًا أتمنى ألقى الإجابة الوافية لتفاصيل اللي بقولها
أول شيء أنا عندي وسواس الريق إذا جاء شفايفي وتبقى شفايفي رطبة أو فيها ماء (الوضوء) وبعده جاء عليه شرشف الصلاة أو لبسي أو شعري على شفايفي وهي رطبة من الريق أو من ماء الوضوء ... وبعده لحست شفايفي أو لعقتهم وبلعت ريقي هل يؤثر على صيامي؟ (وعادي يكون رطبات من ماء الوضوء ألحسهم أو ألعقهم) الله يخليكم أنقذوني من همي أو حسيت شعره في حلقي وبلعت ريقي عناد ولم أتحقق هل يؤثر على صيامي!! أو أي شيء موجود في حلقي شعرت به أبلع ريقي ولم أتحقق هل فعلا موجود أو لا لأني أعاند الوسواس هل يؤثر على صيامي؟؟
وعند غسل وجهي بالوضوء أحس في شيء يذهب إلى خشم عادي أستنشقه أو لازم أخرجه أو أخليه ما أخرجه عادي؟؟؟؟
هل يؤثر على صيامي؟
8/2/2024

رد المستشار
الابنة المتابعة الفاضلة "لينا" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييك على هذا الورع لإحسان الصيام وفي نفس الوقت أتمنى أن تحجميه لأنك وسوست وانشغلت بتوافه كلها من اليسير الذي يعفى عنه وليس فيها ما ينقض الصيام ولا يطلب منك أن تتحققي، وأتوقع أنك تمارسين طقوس تحاشي لم تذكريها بحيث تكبلين حياتك أثناء الصيام وهذا التعمق يؤذيك كثيرا ويجعلك تكرهين الصيام والعياذ بالله، من فضلك اقرئي الارتباطات أدناه عن وساوس الصيام واهتمي بارتباطاتها الداخلية الشارحة، وكوني مطمئنة إلى صحة صيامك ولا تلقي كثير بال للصغائر والتي تحدث لكل الناس ولا يسألون أحدا.
اقرئي على مجانين:
وسواس الصيام: المضمضة وبقايا الطعام!
وسواس الصيام: المضمضة والريق والاستنشاق!
وسواس الصيام: بلع الريق ونزف الضرس!
وسواس الصيام: ما لا يمكن الاحتراز منه، هل يفطر؟
وسواس الصيام: من الشك حتى الابتلاع!
وسواس الصيام: حركة لساني وهل فعلا بلعت؟!
وسواس الصيام: بلع الريق بعد المضمضة لا يفطر!؟
وسواس الصيام: التجشؤ في رمضان!
وأخيرا أكرر ما قلت سابقا: (الأهم من كل ذلك هو أن تسارعي بطلب العلاج من طبيب ومعالج نفساني لأن التواصل النصي معك ليس كافيا للحصول على التشخيص والعلاج.)وتضيف د. رفيف الصباغ: الريق على الشفاه لا يفطر عند الحنفية وان لعقته وابتلعته... ثم ملامسة قماش الثياب للشفاه يزيل الماء وتبقى رطوبة لا تؤثر.
الشعرة في حلقك: كثيرا ما تكون إحساسا كاذبا حتى عند غير الموسوس... ثم هي ليست شعرة كبيرة بالتأكيد وإنما مما في الجو من ذرات وهذه لا تفطر.... هذا بالنسبة لغير الموسوس، أما أنت فلا تفطرين قطعا لأنك لست مكلفة بهذه الأمور الدقيقة لأن الموسوس غير مكلف في موضوع وسواسه!
ونفس الشيء يقال بالنسبة لماء الوضوء الذي تشعرين به في أنفك، أولا: الماء لا يفطر إلا إذا دخل إلى الخيشوم، أي إلى الفراغ الذي بين الأنف والحلق، وهذا لا تصله نقطة الماء التي تكون في أول الأنف مهما حاولت الاستنشاق..... وثانيا: مثل هذا لا يفطر الموسوس، حتى لو دخل إلى الحلق فاطمئني
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.