وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م13
سؤال:
السلام عليكم، 1- أريد من د. رفيف هي من ترد
2- أنا أدرس في الثانوي ولدينا رواية في غلافها امرأة محجبة أو منقبة لكن ليس حقيقية وإنما رسم، وكنت جالس أنا وصديقي وكنا نضحك كثيرا في القسم، ولكن قال لي بأصبعيه أي بالإشارة، أي أشار إلى تلك المرأة المحجبة أو المنقبة وبدأ يستهزئ بها، وأنا في تلك اللحظة كنت كثير الضحك يعني في تلك المادة، وعندما أشار بدأت أضحك والله كنت أستهزئ بالنقاب أو الحجاب والله ولم أكن متضايق والله والله، وبدأت أقول له انظر إلى ذلك الإناء يعني كان هناك إناء في الغلاف، قلت له انظر إليه، بقصد مني لكي لا يضحكني وأستهزئ بالحجاب ولكن لم أكن متضايق، والمشكلة الكبرى هي أنني كنت أضحك تعجبا أمام أحد الفتيات لأثير أنتباهها، هل هذا كفر؟
والمشكلة الآن أصبحت متضايق، لا أعرف كيف أفعل، والمشكلة أخاف أن أكرر الشهادة.
جزاكم الله خيرا
18/2/2024
تكملة
السلام عليكم
أريد من د. رفيف هي التي ترد.
1- عندما قلت لكم ذلك الحدث الذي وقع في القسم نسيت أن أقول لكم:
سمعت أحد الدكاترة يقول للموسوس بالطلاق قال له أن العلماء قالوا أن الموسوس لا كناية له حتى يقول لفظه صريح بمعنى يكون لفظه صحيح هنا يقع الطلاق، ولكن أنا كنت أستهزأ بقصدي لم أفهم أي شيء
تعجبت تسأل، ويقولون لك إنه وسواس وتجاهل، وإذا تجاهلته يقولون أعد نطق الشهادة،
أنا أعلم أنكم علماء ولكن لم أفهم شيئا.عندما يسألكم شخص تقولون تجاهل وإذا تجاهلت قلتم أعد الشهادة تعبت، هذا ليس فقط في العقيدة بل في الوضوء والصلاة، أنا لا أريد الكنايات يعني حتى لو أخطأت كمل، أنا أريد لفظ صحيح أي حتى لو أخطأت كمل بدون كناية، أنا بعض المرات أتخيل أن النبي معي لقال لي تجاهل ولم يحملني شيء فوق طاقتي، لأنه نبي، والله علمه ماهو الوسواس وكيفية التعامل معه. أنا لا أقول أن الاستهزاء ليس بكفر بل هو كفر ولكن أنا مريض، لأني أرى الكفر كشربة ماء، والأشخاص الآخرين طول حياتهم لم ينطقوا الشهادة بنية الدخول في الإسلام .
متى تردون؟؟؟ تتأخرين في الرد كثيرا .جزاكم الله خيرا .
2- كيف تتعاملون أنتم مع الوسواس إذا جائكم، وأنا أقول لكم أنا مريض والأن أحسست ببكاء لكن لم أبكي وإنما فقط رعشة البكاء، أريد أن أعيش حياة عادية، أما بخصوص انتقال النجاسة فحدث ولا حرج، والعجب وأصبت بالعجب والكبر.
18/2/2024
نسيت
السلام عليكم
في الاستشارة السابقة، التي تدول حول الحدث الذي وقع في القسم، نسيت أن أقول لكم عندما أستهزأت والعياذ بالله، كنت أضحك لكي أثير أحد الفتيات
جزاكم الله خيرا
18/2/2024
سؤال:
السلام عليكم، 1- أريد من د. رفيف هي من ترد
2- أنا أدرس في الثانوي ولدينا رواية في غلافها امرأة محجبة أو منقبة لكن ليس حقيقية وإنما رسم، وكنت جالس أنا وصديقي وكنا نضحك كثيرا في القسم، ولكن قال لي بأصبعيه أي بالإشارة، أي أشار إلى تلك المرأة المحجبة أو المنقبة وبدأ يستهزئ بها، وأنا في تلك اللحظة كنت كثير الضحك يعني في تلك المادة، وعندما أشار بدأت أضحك والله كنت أستهزئ بالنقاب أو الحجاب والله ولم أكن متضايق والله والله، وبدأت أقول له انظر إلى ذلك الإناء يعني كان هناك إناء في الغلاف، قلت له انظر إليه، بقصد مني لكي لا يضحكني وأستهزئ بالحجاب ولكن لم أكن متضايق، والمشكلة الكبرى هي أنني كنت أضحك تعجبا أمام أحد الفتيات لأثير أنتباهها، هل هذا كفر؟
والمشكلة الآن أصبحت متضايق، لا أعرف كيف أفعل، والمشكلة أخاف أن أكرر الشهادة.
جزاكم الله خيرا
18/2/2024
تكملة
السلام عليكم
أريد من د. رفيف هي التي ترد.
1- عندما قلت لكم ذلك الحدث الذي وقع في القسم نسيت أن أقول لكم:
سمعت أحد الدكاترة يقول للموسوس بالطلاق قال له أن العلماء قالوا أن الموسوس لا كناية له حتى يقول لفظه صريح بمعنى يكون لفظه صحيح هنا يقع الطلاق، ولكن أنا كنت أستهزأ بقصدي لم أفهم أي شيء
تعجبت تسأل، ويقولون لك إنه وسواس وتجاهل، وإذا تجاهلته يقولون أعد نطق الشهادة،
أنا أعلم أنكم علماء ولكن لم أفهم شيئا.عندما يسألكم شخص تقولون تجاهل وإذا تجاهلت قلتم أعد الشهادة تعبت، هذا ليس فقط في العقيدة بل في الوضوء والصلاة، أنا لا أريد الكنايات يعني حتى لو أخطأت كمل، أنا أريد لفظ صحيح أي حتى لو أخطأت كمل بدون كناية، أنا بعض المرات أتخيل أن النبي معي لقال لي تجاهل ولم يحملني شيء فوق طاقتي، لأنه نبي، والله علمه ماهو الوسواس وكيفية التعامل معه. أنا لا أقول أن الاستهزاء ليس بكفر بل هو كفر ولكن أنا مريض، لأني أرى الكفر كشربة ماء، والأشخاص الآخرين طول حياتهم لم ينطقوا الشهادة بنية الدخول في الإسلام .
متى تردون؟؟؟ تتأخرين في الرد كثيرا .جزاكم الله خيرا .
2- كيف تتعاملون أنتم مع الوسواس إذا جائكم، وأنا أقول لكم أنا مريض والأن أحسست ببكاء لكن لم أبكي وإنما فقط رعشة البكاء، أريد أن أعيش حياة عادية، أما بخصوص انتقال النجاسة فحدث ولا حرج، والعجب وأصبت بالعجب والكبر.
18/2/2024
نسيت
السلام عليكم
في الاستشارة السابقة، التي تدول حول الحدث الذي وقع في القسم، نسيت أن أقول لكم عندما أستهزأت والعياذ بالله، كنت أضحك لكي أثير أحد الفتيات
جزاكم الله خيرا
18/2/2024
رد المستشار
الابن المتابع الفاضل "مسلم" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أجيبك بدلا من د. رفيف لأنها اعتذرت عن الرد عن مجموعة تراكمت لديها، ولعل يطمئنك أنها ستراجع ردي هذا فقهيا.... أفضنا سابقا يا ولدي في بيان أنك محصن ضد الكفر لأنك موسوس بالكفر رغم ذلك تقول (المشكلة الكبرى هي أنني كنت أضحك تعجبا أمام أحد الفتيات لأثير أنتباهها، هل هذا كفر؟) لا ليس بكفر اسمه وسواس قهري! ولا فرق إطلاقا يحدثه وجود فتاة في الموقف.
لم أفهم ما تعنيه بقولك متهما (عندما يسألكم شخص تقولون تجاهل وإذا تجاهلت قلتم أعد الشهادة تعبت) متى حدث هذا ومع من؟ ثم فيما يخص مسألة الكناية يمكنك أن تستخدم الكناية كما تشاء لكن لا يصح أن يطلب منك لاحقا أن تستبطن ماذا كانت نيتك عندما استخدمت الكناية، وبالتالي فإن استخدامك للكناية، بل وحتى استخدامك للفظ الطلاق الصريح لا تقع بسببه أي أحكام شرعية في موضوع وسواسك على الأقل.بعد كل هذه الوسوسة الكفرية في أغلب ما مضى من استشاراتك تفاجئنا بأن لديك مشكلات وسواسية أخرى فتقول (بخصوص انتقال النجاسة فحدث ولا حرج، والعجب وأصبت بالعجب والكبر) وكلها وساوس عساك تنتبه إلى ذلك فلا تلقي لها بالا ولا حتى قليل انشغال!نحن لم نقل إن الاستهزاء بشيء من مقدساتنا ليس بكفر، وإنما قلنا بوضوح أن الاستهزاء الصادر من شخص مريض غير مكلف ليس بكفر وحكمه حكم الفعل القهري.وأخيرا أكرر ما قلته لك في رد سابق: يا ولدي كل حواراتك ونقاشاتك واستنتاجاتك الوسواسية عبث في عبث أنت على مدار 15 استشارة على الأقل تضرب لنا مثلا لما حدث معك فنقول لك أنه وسواس قهري (مع أو بدون اضطرابات نفسية أخرى)، وأن حالتك شديدة وأن الموسوس بالكفر لا يكفر، حتى لو فعل كل الأفعال الكفرية الممكنة وجائنا يقول فعلتها بإرادتي سنقول له لا يمكن أن تكفر لأنك غير مكلف ولا تستطيع الكفر! ولا يوجد ولن يوجد ما يلزمك معه أن تتشهد لتدخل في الملة لأنك محبوس فيها برفع التكليف! فالوسوسة تسقط التكليف!.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.
ويتبع>>>: وسواس الرياء والغسل وقطع النية و.ذ.ت.ق م15