وبعد السلام، أوجه سؤالي لدكتورة فيروز عمر هل يحق لي منع خطيبتي من مصافحة الرجال ومنعها من تكوين علاقات الصداقة مع طلبة الذين يدرسون معها في الجامعة
مع العلم أن تكوين هاته العلاقات يضايقني جدا؟
ولكم جزيل الشكر.
21/2/2024

رد المستشار
أنت تقول إنها خطيبتك، وبالتالي ليس لك عليها أي حقوق؛ لأنها لم تصبح زوجة لك بعد.
أما إن كنت تسأل عما يحق لك بعد الزواج، فإنه يحق لك أن تأمرها بأي شيء طالما ليس فيه إثم، ولكن هذا الحق يجب أن تطبقه على طريقة (لا تقربوا الصلاة) بدون قراءة (وأنتم سكارى) فإن كل حق يقابله واجب، وإن أسوأ ما يصيب العلاقة الزوجية هو أن تسيطر الروح العسكرية على التعامل بين الطرفين؛ فهو يأمر لأنه حق، وهي تطيع لأنه واجب، وتندثر العلاقة الإنسانية والعاطفية في هذا الجو الكئيب.
وقد يتنازل الزوج عن هذا الحق أحيانا إرضاءً للطرف الآخر، وقد يسبق الأمر مساحات طويلة من الحوار والإقناع وقد.. وقد.. بحيث يكون الأصل في العلاقة هو المودة والرحمة والإيثار وليس التناطح والتشاجر، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في نهيه في علاقته بزوجاته رضوان الله عليهم أجمعين.
أنت قبل الزواج تعلم أنها تصافح الرجال وتعقد علاقات مع الآخرين فما الذي أجبرك على الارتباط بها؟ الفتاة واضحة من البداية، لم تخدعك ولم تدلس.
إن كنت قادرا على إقناعها بالحسنى فبها ونعمت، أما إن لم تكن قادرا على ذلك فلا تتوقع أنه يمكن أن يتم بعد الزواج.